دراسة تأثیر قوى المنافسة الخمسة لـ " "Porterعلى تنافسیة مؤسسات قطاع خدمة الهاتف النقال في الجزائر
Main Article Content
Abstract
The aim of this study is to determine the impact of the five forces of competition on the competitiveness of
the mobile service companies in Algeria، In this study, we found that competition in the industry is the only
factor affecting the competitiveness of enterprises in the mobile service industry while the impact of other
factors remains very limited and relatively weak.
Article Details
References
المراجع والهوامش:
Michael Porter بروفسـور إدارة الأعمـال فـي كلیـة إدارة الأعمـال فـي جامعـة " "Harvardلـه الفضـل فـي تطـویر عـدة
نماذج في مجال الإدارة الإستراتیجیة من بین هذه النماذج نموذج قوى الخمس للمنافسة، وسلسة القیمة...
أحمـد بلالــي، إســتراتیجیة التنــافس كأســاس لمیــزة تنافســیة مســتدامة ، الملتقــى العلمــي الـدولي حــول: الأداء المتمیــز
للمنظمات والحكومات، جامعة ورقلة، الجزائر، خلال الفترة: 09 -08مارس ،2005ص .462
جمـــال ســـحنون و معمـــر حمـــدي، تحلیـــل التنافســـیة علـــى مســـتوى القطـــاع، الملتقـــى الـــدولي الرابـــع حـــول: المنافســـة
والاستراتیجیات التنافسیة للمؤسسات الصناعیة خـارج قطـاع المحروقـات فـي الـدول العربیـة، جامعـة الشـلف، الجزائـر، خـلال
الفترة 9-7نوفمبر ،2010ص ص.10،09
Michael Porter, Les choix stratégiques et concurrence, Economica, Paris, France, 1986, P07.
Michel Gervais, Stratégie De L'entreprise, 5éme édition, Economica, Paris, France, 2003, P
P108,109.
نقلا عن الموقع الإلكتروني التالي: http://www.marefa.orgتاریخ الإطلاع علیه: .2017/06/13
نبیل مرسي خلیل، المیزة التنافسیة في مجال الأعمال، مركز الإسكندریة للكتاب، مصر، ،1998ص.70
نقلا عن الموقع الإلكتروني التالي: http://www.marefa.orgتاریخ الإطلاع علیه: .2017/06/13
روبـرت.أ.بـتس وآخـرون، الإدارة الإسـتراتیجیة: بنـاء المیـزة التنافسـیة، ترجمـة عبـد الحكـم الخزامـى، الطبعـة الأولـى، دار
الفجر للنشر ، مصر، ،2008ص ص.159،158
Michael Porter, Les choix stratégiques et concurrence, Op.Cit, P05.
شارلز هیل وجاریث جونز، الإدارة الإستراتیجیة: مـدخل متكامـل، ترجمـة رفـاعي محمـد رفـاعي و محمـد سـید أحمـد عبـد
المتعال، دار المریخ للنشر، المملكة العربیة السعودیة، الجزء الأول، ،2001ص ص.151،150
Raymond-Alain Thiétart et Jean-Marc Xuereb, Stratégie Concepts Méthodes, Dunod, Paris,
France, 2005, P129.
نبیل مرسي خلیل، مرجع سبق ذكره، ص ص.66،67
عمار عماري والهاشمي بن واضـح، تقییم البیئة الخارجیة وأثرها علي فعالیة تسـییر المؤسسـة الاقتصـادیة الجزائریـة،
الملتقي الدولي الأول حـول: التسـییر الفعـال فـي المؤسسـة الاقتصـادیة، جامعـة المسـیلة، الجزائـر، خـلال الفتـرة: 4 -3مـاي
.06، ص2005
شیراز حایف سي حایف، إعادة هندسة العملیات كخیار إستراتیجي لتحسـین تنافسـیة المؤسسـة: دراسـة حالـة شـركة
اتصــالات الجزائــر
)مــوبیلیس(، مجلـة أبحـاث اقتصـادیة وإ داریـة، جامعـة بسـكرة، الجزائـر، العـدد ،17جـوان ،2015ص
.75
Richard Percerou, Entreprise: Gestion Et Compétitivité, Economica, France, 1984, P53.
الأفضلیة التنافسیة هي القـدرة علـى الـتحكم فـي عوامـل النجـاح بشـكل أفضـل مـن المنافسـین، بحیـث تتمثـل عوامـل النجـاح
في أي خاصیة أو میزة مهما كانت طبیعتها و التي تحتاجها المؤسسة في محیطها لبلوغ أهدافها المسطرة.
شیراز حایف سي حایف، مرجع سبق ذكره، ص ص.77،76
رابح بوقرة ونبیلة جعیجع، مرجع سبق ذكره، ص.09
نقلا عن الموقع الإلكتروني التالي: http://www.arpt.dzتاریخ الاطلاع علیه: .2015/06/25
نقلا عن الموقع الإلكتروني التالي: http://www.djazairess.comتاریخ الاطلاع علیه: .2017/05/11
11/05/2017 نقلا عن الموقع الإلكتروني التالي: http://www.djazairess.com الاطلاع علیه .