واقع العرض والطلب السياحي في كل من الجزائر وتونس دراسة مقارنة
Main Article Content
Abstract
Tourism is an important economic sectors in countries with touts its components such as transport, tourism services, hotels and others. So tourism is still received widespread attention from many responsible and overseeing the economic and social development processes ...; Because of its ability to the positive stimulus to other sectors to achieve the targeted development purposes We are trying in this paper diagnose the tourism sector in Algeria and Tunisia through exposure to the most important components of the tourist offer and tourism demand in both countries through a number of tourists and tourism revenue. We determined that the tourism sector in Algeria faces significant constraints, including lack of investment in infrastructure and basic services, and the tourism sector needs to develop a long-term view to be part of the process of economic development when compared to Tunisia.
Article Details
References
هاشم بن محمد بن حسين ناقور، أحكام السياحة وآثارها –دراسة شرعية مقارنة-، دار ابن الجوزي، المملكة العربية السعودية، 8006 ، ص 77
ii محمدي موسى الحريري، جغرافية السياحة، 1991 ، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، ص 18
iii يحيى سعيدي، مساهمة قطاع السياحة في تحقيق التنمية الاقتصادية –حالة الجزائر-، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد السادس و
الثلاثون، 8076 ، بغداد، ص 91
iv هاشم بن محمد بن حسين ناقور، مرجع سابق، ص 72
v أهمية القطاع السياحي في الإقتصاد الوطني، على الموقع:
http://www.alg17.com/vb/threads/thread-2668, le : 20/08/2016 à 11 :42
vi سليمان علي القطابري، البنية الأساسية ودورها في التنمية السياحية، ص 4، على الموقع:
http://www.abhatoo.net.ma, le : 20/08/2016 à 15 :38
vii هواري معراج، محمد سليمان ، جردات، السياحة وأثرها في التنمية الاقتصادية العالمية حالة الاقتصاد الجزائري، )مجلة الباحث، العدد 07
، ورقلة(، ص 88
viii حميدة بوعموشة، دور القطاع لسياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة –دراسة حالة الجزائر-، مذكرة مقدمة لنيل شهادة
، ص 66 / الماجستير في العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير تخصص اقتصاد دولي والتنمية المستدامة، جامعة فرحات عباس سطيف، 8077
ix التسويق السياحي –العرض السياحي-، سلسلة كتب الاستراتيجية التسويقية، ص ، على الموقع:
www.makktaba.com/2012/01/book-tourism-supply-its-properties.html, le : 18/08/2016 à 19 :09
x مروان صحراوي، التسويق السياحي وأثره على الطلب السياحي –حالة الجزائر-، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية والتجارية
. 8078 ، ص 64 / وعلوم التسيير تخصص تسريق الخدمات، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، 8077
xi حميدة . بوعموشة، مرجع سابق، ص 67
xii . مروان صحراوي، مرجع سابق، ص 40
xiii حميدة . بوعموشة، مرجع سابق، ص 66
xiv التسويق السياحي –الطلب السياحي-، سلسلة كتب الاستراتيجية التسويقية، ص 47 ، على الموقع:
www.makktaba.com/2012/01/book-tourism-demand-its-characteristics.html,le :18/08/2016 à 19 :31
xv . مروان صحراوي، مرجع سابق، ص 40
xvi حميدة . بوعموشة، مرجع سابق، ص 66
xvii . مروان صحراوي، مرجع سابق، ص 40
xviii عبد الله ك يربي ، الجزائر في عين الرحالة الانجليز الجزء الأول، )دار الحكمة ، الجزائر 1999 ،) ص 776
xix مسكين عبد الحفيظ، دور التسويق في تطوير النشاط السياحي في الجزائر –حالة الديوان الوطني للسياحة-، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير
، ص 16 / في العلوم التجارية تخصص تسويق، جامعة منتوري بقسنطسنة، 8009
xx هدير عبد القادر، واقع السياحة في الجزائر وآفاق تطورها، مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماجستير في العلوم التسيير تخصص نقود ومالية وبنوك، جامعة
. 8007 ، ص 788 / الجزائر، 8005
xxi عبد القادر شلالي، الواقع السياحي في الجزائر وآفاق النهوض به في مطلع 2225 ، الملتقى الوطني الأول حول: السياحة في الجزائر: واقع وأفاق،
يومي 77 و 78 ماي 8070 ، معهد العلوم الاقتصادية، بالمركز الجامعي آكلي محند أولحاج بالبويرة
xxii . خالد كواش،مقومات ومؤشرات السياحة في الجزائر، مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا، العدد الأول 8004 ، شلف، ص 888
xxiii مسكين عبد الحفيظ، دور التسويق في تطوير النشاط السياحي في الجزائر –حالة الديوان الوطني للسياحة-، مذكرة مقدمة لنيل شهادة
، ص 14 / الماجستير في العلوم التجارية تخصص تسويق، جامعة منتوري بقسنطسنة، 8009
xxiv هدير عبد القادر، مرجع سابق، ص 7