تطبيق أخضر وأثره على العملية التعليمية الذاتية

محتوى المقالة الرئيسي

زهيرة بوزيدي

الملخص

تسهم التكنولوجيا اليوم في تسهيل العملية التعليمية القائمة على مقومات متنوعة اختزلت الكثير من المعوقات على المستوى الفردي أو المؤسساتي الخاص بتحديث أطر تقديم المعارف وتسويقها للمتلقي وقد عرفت الحضارات البشرية على مر الأزمة تطورا ملحوظا وممارسا شغل المثلث التعليمي والمتكون من معلم ومتعلم  والنص المعرفي أو ما عرفناه باسم الكتاب ، هذا الأخير عملت التكنولوجيا اليوم على تقليص مساحة استغلاله ورقيا بعدما توفرت جملة من التطبيقات الرقمية المساعدة على وصول المضمون المعرفي بطريقة أسهل وأضمن ، وألقيت المسؤولية هنا على عاتق المتلقي والمقدم للمعلومة وقد توفر لذلك  تطبيق الكتاب الأخضر وهو عبارة على ملخصات تقدم على شكل رسومات متحركة وباللهجة العامية ، بخلفيات خضراء لها معناها وقد شمل هذا التطبيق تقديم صنوف كثيرة من الكتب في مختلف المجالات ، هذا ما ينبه له هذا البحث في محورين : - الوصف العام لتطبيق أخضر - طبيعة وأثر المشهد  التعليمي لتطبيق أخضر.


 

تفاصيل المقالة

القسم
مقال

المراجع

- العابد ، عبد المجيد." السيمائيات البصرية قضايا العلامة والرسالة البصرية " ، النايا للدراسات والنشر والتوزيع دمشق ، ط1 (2013) : ص 45

– ثاني ، قدور عبد الله . " سيميولوجية التلقي البصري ، ومساءلة الرسائل البصرية " http:://www.aljabriabed.com/n57_07.htmhttp

- 3ينظر : البريكي ، فاطمة. " الكتابة والتكنولوجيا " ، المركز الثقافي العربي بيروت ط2 (2008 ) : ص 137

- العابد ، عبد المجيد . المرجع السابق ص : 46

– ينظر : كرام ، زهور . " الأدب الرقمي أسئلة ثقافية وتأملات مفاهمية " ، رؤية للنشر والتوزيع القاهرة ط 1 ( 2009) : ص 52- 53