تجليات التّناص في الشعر الجزائري المعاصر نماذج من شعر يوسف وغليسي ويوسف شقرة
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
نحاول في هذه الورقة البحثية الوقوف على تقنية التنّاص في الشعر الجزائري المعاصر، لما تضفيه هذه الظاهرة الأدبية من معانٍ وأبعاد جمالية على النص الأدبي، كما نسعى لاكتشاف مكامن هذا التناص وتجلياته على مستوى نماذج من النصوص الشعرية المعاصرة لكل من الشاعرين يوسف وغليسي ويوسف شقرة وأهم النصوص والموارد الأدبية والدينية التي تفاعلت معها النماذج المختارة، وما وفرته هذه التقنية الأدبية من تداعيات انطلاقا من النص الغائب إلى ولادة النص الحاضر، إنها تقنية أدبية تكاد تشابه على ما يقوم عليه الأدب المقارن في علاقة التأثير والتأثر بين النصوص على اختلاف لغاتها وتعدد مشارب ثقافاتها ومذاهبها الدينية ومسارتها التاريخية، تقنية أدبية إنسانية تلغي الحدود والمسافات والاختلافات لتوحد بين ثقافات الشعوب.
تفاصيل المقالة
المراجع
/ ينظر ابن منظور، لسان العرب، مج6، دار المعارف، القاهرة، د ط، د ت، ص4441.
/ الفيروز آبادي القاموس المحيط، ص1615-1616.
/ أحمد مختار عمر، بمساعدة فريق عمل، معجم اللغة العربية المعاصرة، مج3، عالم الكتاب الحديث، القاهرة، ط1، 2008 ص2221.
/ مجمع اللغة العربية، معجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، ط4، 2004، ص226.
/ مجمع اللغة العربية، معجم الوسيط، مكتبة الشروق الدولية، القاهرة، ط4، 2004، ص226.
/ علاء الدين رمضان السيد، ظاهرة التناص بين عبد القادر الجرجاني وجوليا كريستيفا، بحوث المؤتمر العلمي الدولي الأول لكلية اللغة العربية، أسيوط مصر، المجلد3، ص121.
/ جوليا كريستيفا، علم النص، تر: فريد الزاهي، دار توبقال، المغرب، 1991، ص26.
/ عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير، النادي الأدبي الثقافي، جدة، (د.ت) ص321.
/ تيزفيتان تودوروف وآخرون، في أصول الخطاب النقدي الجديد، (مفهوم التناص في الخطاب النقدي)، تر: أحمد المديني، دار الشؤون الثقافية، بغداد، د ط، 1987، ص103.
/ عبد الجليل مرتاض، التناص، ديوان المطبوعات الجامعية، الجزائر، د ط، 2012، ص10.
/ نقلا عن نور الهدى لوشن، التناص بين التراث والمعاصرة، ص122
/ راشد بن حمد بن هاشل الحسيني، البنى الأسلوبية في النص الشعري، ط1، دار الحكمة، لندن، 2004، ص337.
/ القاضي الجرجاني، الوساطة بين المتنبي وخصومه، تح: محمد أبو الفضل إبراهيم، وعلي محمد البجاوي، منشورات المكتبة العصرية، صيدا، لبنان، د.ت، ص183.
/ الخطيب القزويني، الإيضاح في علوم البلاغة، شرح وتعليق محمد عبد المنعم خفاجي، دار الكتاب الحديث، الكويت، د.ت، ج6ص136
/ محمد مفتاح، تحليل الخطاب الشعري، (استراتيجية التناص) دار التنوير للطباعة والنشر، ط1، د ت، ص11
/ أحمد الزعبي، التناص نظريا وتطبيقيا، مؤسسة عمون للنشر والتوزيع، الأردن، عمان، ط1، 2000، ص121.
/ سعيد يقطين، الرواية والتراث السردي، دار رؤية للنشر والتوزيع، القاهرة، ط1، 2006، ص17.
/ عبد الله الغذامي، الخطيئة والتكفير، من البنيوية إلى التشريحية، النادي الأدبي الثقافي، جدة، المملكة العربية السعودية، د ط، 1985، ص320
/ آمنة بلعلي، عولمة التناص ونص الهوية، مجلة الخطاب، دورية أكاديمية محكمة تعني بالدراسات والبحوث في اللغة والأدب، منشورات مخبر تحليل الخطاب، دار الامل للطباعة والنشر، تيزي وزو، ع1، ماي2006.
/ محمد عزام، النص الغائب،(تجليات التناص في الشعر العربي)، منشورات اتحاد الكتاب العرب، دمشق، د ط، 2002، ص29.
/ عز الدين المناصرة، علم التناص المقارن، (نحو منهج عنكبوتي تفاعلي)، دار مجدلاوي للنشر، عمان، ط1، 2006، ص227
/ خيرة مكاوي، العنوان ودلالة التلقي الجمالي، جامعة مستغانم، ص2
/ يوسف وغليسي، تغريبة جعفر الطيار، منشورات اتحاد الكتاب الجزائريين، فرع سكيكدة، 2000 ص57
/ تغريبة جعفر الطيار ص29
/ تغريبة جعفر الطيار، ص29
/ تغريبة جعفر الطيار، ص31.
/ تغريبة جعفر الطيار ص17.
/ تغريبة جعفر الطيار ص19.
/ تغريبة جعفر الطيار، 22.
/ تغريبة جعفر الطيار ص63
/ تغريبة جعفر الطيار ص61
/يوسف شقرة أحلام الهدهد، فرع عنابة لاتحاد الكتاب الجزائريين، ط1، 2006، ص20.
/المصدر نفسه، ص22
/ المصدر نفسه ، ص24
/المصدر نفسه، ص25
/المصدر نفسه، ص25
/المصدر نفسه، ص25
/المصدر نفسه ، ص27