المنحى التعليمي في مقالات الشيخ محمد البشير الإبراهيمي
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
تعتبر أعمال الشيخ البشير الإبراهيمي من أهم الأعمال الإصلاحية التي ركزت على المحتوى التعليمي الذي استوجبته طبيعة المجتمع الجزائري وسياسة الاستعمار الاستنزافية، فركز في أعماله على فن المقال لما له من خصائص فنية وشكلية أقرب لتوصيل المحتوى التعليمي على أوسع نطاق وفي أوضح وأبسط طريقة.
تفاصيل المقالة
المراجع
(1) أبو القاسـم سعد الله: الحـركة الوطنية الجزائرية(1900-1930).ج2. ط2. الشركة الوطـنية للنشر والتوزيع. الجزائر.1983. ص: 58.
(2) فهمي هويدي:عريضة اتهام مغربية ضد المشارقة.مجلة الدوحة.ع1232. مارس سنة 1986.ص11.
(*) سلامة موسى لم يكن يرى من الجزائر إلا القشرة الخارجية. والواقع أن الحركة الوطنية الجزائرية كانت في نمو وتصاعد في هذه الحقبة بالذات، منها الحقبة التي أقام المستعمر فيها احتفالات قرن على وجوده في الجزائر وتفاؤله بالبقاء الأبدي فيها، وهو ما أجج الروح الوطنية في أعماق الجزائريين، فكانت جمعية العلماء المسلمين 1931. وكان حزب الشعب1937. وقبله نجم شمال إفريقيا...
(3) المرجع نفسه الصفحة نفسها.
(4) أبو القاسم سعد الله: الحركة الوطنية الجزائرية.ج2. ص: 69.
(5) المرجع نفسه. ص: 299-300.
(6) أبو القاسم سعد الله: الحركة الوطنية الجزائرية.ج2 . ص: 301.
(7) المرجع نفسه. ص: 305.
(8) المرجع نفسه. ص: 349.
(9) أحمد بن نعمان: فرنسا والأطروحة البربرية. ط2. شركة دار الأمة 1997. ص 93
(10) المرجع نفسه. ص93-94
(11) نور سلمان: الأدب الجزائري في رحاب الرفض والتحرير.ط1كانون الثاني (يناير) 1981. دار العلم للملايين.بيروت. ص 147
(12) للتوسع تنظر مقدمة كتاب: ابن باديس. حياته وآثاره. إعداد: د. عمار طالبي.
(13) يحي بوعزيز: موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. الجزء الثاني. دار الهدى عين مليلة الجزائر. ص24.
(14) المرجع نفسه. الصفحة نفسها.
(15) يحي بوعزيز: موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. الجزء الثاني. دار الهدى عين مليلة الجزائر. ص26
(16) يحي بوعزيز: موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. الجزء الثاني. دار الهدى عين مليلة الجزائر. ص27
(17)محمد بن سمينة: النهضة الأدبية الحديثة في الجزائر. مؤثراتها –بداياته-مراحلها.مطبعة الكاهنة. الجزائر 2003. ص24.
(18) يحي بوعزيز: موضوعات وقضايا من تاريخ الجزائر والعرب. الجزء الثاني. دار الهدى عين مليلة الجزائر. ص21.
(19)عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص61-62.
(20)محمد بن سمينة: النهضة الأدبية الحديثة في الجزائر. مؤثراتها –بداياته-مراحلها.مطبعة الكاهنة. الجزائر 2003. ص19.
(21) عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص63.
(22) عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص63.
(23) عبد الله ركيبي. تطور النثر الجزائري الحديث1830-1974.المؤسسة الوطنية للكتاب. ص140.
(24)محمد صالح الجابري: النشاط العلمي والفكري للمهاجرين الجزائريين بتونس. 1900- 1962. الدار العربية للكتاب 1983. ص44.
(25)المرجع نفسه. الصفحة نفسها.
(26)أبو القاسم سعد الله: منطلقات فكرية. الدار العربية للكتاب. ليبيا. تونس. ط2. 1982. ص135.
(27) عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص264.
(28) عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص262.
(29) أبو القاسم سعد الله: منطلقات فكرية. الدار العربية للكتاب. ليبيا. تونس. ط2. 1982. ص129.
(30)عبد الملك مرتاض: نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر.1925 – 1954. الشركة الوطنية للنشر والتوزيع. الجزائر1983. ص123.
(31) عبد الملك مرتاض: نهضة الأدب العربي المعاصر في الجزائر. ص124.
(32) المرجع نفسه. ص127.
(33) عبد الملك مرتاض: فنون النثر الأدبي في الجزائر.1931-1954. ديوان المطبوعات الجامعية. الجزائر1983. ص64.
(34)المرجع نفسه. ص333-334.
(35) محمد صالح الجابري: النشاط العلمي والفكري للمهاجرين الجزائريين بتونس. 1900- 1962. الدار العربية للكتاب 1983. ص102.
(36)أبو القاسم سعد الله: منطلقات فكرية. الدار العربية للكتاب. ليبيا. تونس. ط2. 1982. ص129.
(37)آثار محمد البشير الإبراهيمي. جمع وتقديم: أحمد طالب الإبراهيمي. ج1.دار الغرب الإسلامي. ط1997. ص201.
(38) المصدر نفسه. ص202.
(39) المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(40) المصدر نفسه. ص203.
(41) المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(42) المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(43) المصدر نفسه. ص204.
(44) المصدر نفسه. ص205.
(45) المصدر نفسه. ص207.
(46) آثار محمد البشير الإبراهيمي. جمع وتقديم: أحمد طالب الإبراهيمي. ج3.دار الغرب الإسلامي. ط1997. ص201.
(47) المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(48) المصدر نفسه. الصفحة نفسها.
(49) المصدر نفسه. ص202.