دَلَالَةُ التَّوَاصُلِ فِي الدَّرْسِ اللُّغَوِيِّ الْعَرَبيّ (دِرَاسَةٌ تَدَاوُلِيَّة)

محتوى المقالة الرئيسي

فاتح مرزوق

الملخص

يتناول هذا البحث جانبا معلما أساسا من معالم الدّرس اللّغويّ عامّة، والجانب التّداوليّ خاصّة، ألا وهو التّواصل، هذا الرّكن الرّئيس في العمليّة التّخاطبيّة الّتي ترتكز على عنصري التّخاطب: المتكلّم والسّامع؛ لأنّ الدّراسات اللّغويّة ركّزت على هذا المبدأ؛ بداءة من وضع التّركيب العربيّ من خلال علم النّحو، مرورا بالمعنى في علم البلاغة الّذي يهتمّ بالسّياقات المختلفة الّتي ترد فيها هذه التّراكيب، والهدف منها إحداث التّفاعل والتواصل بين المتخاطبين؛ لأنّ التّركيب إذا خلا من التّواصل فلا فائدة ترتجى منه؛ ومن هنا اهتمّت التّداوليّة بعنصر التّواصل كونه يؤدّي وظيفة إيجابيّة أثناء التّخاطب، وهذا ما عملت على دراسته التّداوليّة هذا العلم الّذي يركّز على الفائدة الإخباريّة ومقامات الاستعمال المختلفة في العملية التخاطبيّة.

تفاصيل المقالة

القسم
مقال

المراجع

أبو الفتح عثمان بن جنّي، الخصائص، تح: محمد علي النّجار، المكتبة العلميّة.

ابن سنان الخفاجي، سرّ الفصاحة، ط1. بيروت: 1982، دار الكتب العلميّة.

سيبويه، الكتاب، ج1.

الجاحظ، البيان والتّبيين، تح: عبد السلام هارون، ط7. القاهرة: 1998 مكتبة الخانجي، ج1.

السّكاكي، مفتاح العلوم، تح، نعيم زرزور، ط2. بيروت- لبنان: 1983، دار الكتب العلميّة.

سليم حمدان، أشكال التّواصل في التّراث البلاغيّ العربيّ (دراسة في ضوء اللّسانيّات التّداوليّة) مذكّرة ماجستير في لسانيّات الخطاب، إشراف محمد بوعمامة، جامعة الحاج لخضر، باتنة، 2008–2009.

- مسعود صحراوي، التّداوليّة عند علماء العرب (دراسة تداوليّة لظاهرة الأفعال الكلاميّة في التّراث اللّسانيّ العربي)، ط1. بيروت:2005، دار الطليعة.

- عبد الهادي بن ظافر الشّهريّ، استراتيجيّات الخطاب مقاربة لغويّة تداوليّة.

- أحمد مختار عمر، علم الدّلالة، ط2. مصر: 1988، عالم الكتب .

- آن ربول، جاك موشلار، التّداوليّة اليوم علم جديد في التّواصل، تر: سيف الدين دغفوس ومحمد الشّيباني، ط1. بيروت: 2003، دار الطليعة للنشر والتّوزيع.