الخطاب الديني ودوره في خلق فعاليات التلقي لدى السامع خطبة الوداع للرسول - صلى الله عليه و سلّم- أنموذجا

محتوى المقالة الرئيسي

وردة مسيلي
عبد الباقي مهناوي

الملخص

تعتبر القصدية من أهمّ المرتكزات التي يتوكّأ عليها الخطاب الديني بوصفه خطابا ذا صبغة قداسية تحمل ملامح تخاطبية يقرّرها الأصوليون في منهجهم التخاطبي.


فالنظرة الشمولية للنص الديني مطلب لا بدّ من تحقّقه في إطار فهم شامل و واع للخطاب الديني سواء كان القرآن الكريم أو الحديث الشريف.


انطلاقا مما تقدّم تحاول هذه المداخلة تسليط الضوء على نصّ الخطبة النبويّة كنموذج لخلق فعاليات التلقي لدى الجمهور.


 


 

تفاصيل المقالة

القسم
مقال

المراجع

القرآن الكريم برواية ورش

–أبو إسحاق الشاطبي، الموافقات في أصول الشريعة، تصحيح، محمد عبد الله الدراز، دارالمعرفة بيروت، ط2

– ابن كثير، البداية والنهاية، تعبد الله بن عبد المحسن التركي، دار هجر الجيزة، ط1 / 1997

- أرسطو، الخطابة الترجمة العربية القديمة، د.ت، تحقيق وتعليق عبد الرحمان بدوي مكتبة النهضة المصرية 1959

– البغدادي عبد القادر بن عمر، خزانة الأدب ولباب لسان العرب، ت: عبدالسلام هارون، مكتبة الخانجي القاهرة، ط4 / 1997

– رولان بارت، البلاغة القديمة، ترجمة عمر أركان، إفريقيا الشرق 1994.

– روبرت هولب، نظرية التلقي، تر: عز الدين إسماعيل، جدّة، النادي الأدبي، 1426 – 1427

-عبد القاهر الجرجاني، أسرار البلاغة في علم البيان، دار المعارف للطباعة والنشر، بيروت لبنان، 1982

– عبد الجليل العشراوي، الحجاج في الخطابة النبوية، عالم الكتب الحديث، ط1، إربد الأردن، 2012

– عباسا رحيلة، مقدّمة الكتاب في التراث الإسلامي، وهاجس الابداع، المطبعة والوراقة الوطنية، مراكش، ط1، 2003

– عبدالحليم محمد السيد، علم النفس الاجتماعي والإعلامي، الدمام، دار الإصلاح 1979م

–طه عبد الرحمان، العمل الديني وتجديد العقل المركز الثقافي العربي، ط2،1997، الرباط المغرب

- القرطبي،الجامع لأحكام القرآن. المجلّد الأوّل

– محمد العمري، في بلاغة الخطاب الإقناعي، دارالثقافة الدار البيضاء، ط1/ 1986م

المراجع باللغة الأجنبية:

-Jauss : pour une herméneutique littéraire،Wolf gong Iser،traduit de l’allemand par Maurice Jacob،ed،Gallimard،1988،p 364.

-2the free : klumpper،the effects of mass communication glenois- 1.press