Database Software and Spoken Language Analysis

محتوى المقالة الرئيسي

شادية شيوخ

الملخص

لقد ساعد تعلم اللغه بمساعده الكمبيوتر مع برامج قواعد البيانات الشامل والمبتكر الباحثين في مجال اللسانيات من تحليل بيانات خطاب المتعلمين بصفه أكثر تعمق. اذ يمكن دراستها، سواء أكانت مكتوبة أو منطوقة، من وجهات نظر مختلفه بناءا على اهداف الباحثين. قد تكون عملية تسجيل اللغة المنطوقة وكتابتها وتحليلها معقدة. بالنظر إلى أن العديد من طلبة الماسترفي قسم اللغة الإنجليزية بجامعة محمد الصديق بن يحيى- جيجل، يظهرون عزوفًا عن استخدام تطبيقات قواعد البيانات لمعالجة بياناتهم المنطوقة، حيث يتطلب ذلك تحليلا ونسخا الملفات الصوتية إلى ملف مكتوب ؛ عملية قد تكون مرهقة وتستغرق وقتًا طويلاً إذا تم إجراؤها يدويًا. لذا يطمح هذا المقال إلى التعريف ببعض البرامج المستخدمة على نطاق واسع والتي قد تسهل عمليةالبحث. والأهم من ذلك، يهدف هذا المقال إلى عرض بعض الأدوات المستندة إلى الشبكة العنكبوتية التي تساعد في دراسة بعض ميزات مهارة التحدث ، وهي الطلاقة والتعقيد. التطبيقات المعتمدة لتحليل تعقيد اللغة والمعروضة في هذا المقال هما textinspector.com و lextutor.ca .


أما تطبيق برات يعتبر من اهم التطبيقات المعتمدة لدراسة طلاقة الكلام


 

تفاصيل المقالة

القسم
مقال

المراجع

Baker, P., Hardie, A., & McEnery, T. (2006). A glossary of corpus linguistics. Edinburgh: Edinburgh University Press Ltd.

Boersma, P., Weenink, D. (2021). Praat. Retrieved 8 May 2021, from https://praat.en.lo4d.com/windows

Boutsen, D, Dvorak, J. D. (2016). MATLAB Primer for Speech Language Pathology and Audiology. San Diego: Plural Publishing, Inc,

Breyer, Y.A. (2011). Corpora in Language Teaching and Learning: Potential, Evaluation, Challenges.

Caines, A., McCarthy, M.J. & O'Keeffe, A. (2016). Spoken language corpora and pedagogic applications. In F. Farr and L. Murray (Eds) Routledge Handbook of Language Learning and Technology. London: Routledge, pp. 348 - 361.

Compleat Lexical Tutor. (2021). Retrieved 8 May 2021, from https://www.lextutor.ca/

Du Bois, John W. (2006) VoiceWalker: A discourse transcription utility. The University of California Regents.

Ellis, R., & Barkhuizen, G. (2005). Analysing Learner Language. Oxford: Oxford University Press.

Fok, W., & Li, V. (2017). Teaching and learning with technology. SingaporeWold Scientific Publishing. CO.Ptc. Ltd.

Garside. R, Leech. G, & McEnery.A. (Eds. )(1997), Corpus Annotation: Linguistic Information from Computer Text Corpora, London: Longman.

How Many Syllables. (2021). Retrieved 8 May 2021, from https:// www.howmanysyllables.com/

Jones, C., & Waller, D.(2015) Corpus linguistics for grammar. Oxon: Routledge.

Mackey, A., &Gass, S.M. (2005). Second language research: methodology and design. New Jersey: Lawrence Erlbaum Associates, Inc.

Mauranen, A. (2004). Spoken corpus for an ordinary learner. In J.M. Sinclair (Ed) How to Use Corpora in Language Teaching. Amsterdam: John Benjamins Publishing Company.

Meyer, C.F. (2009). English corpus linguistics: an introduction. Boston: Cambridge University Press.

Michel, M. (2017).Complexity, accuracy and complexity in L2 acquisition.In S. Loewen, M. Sato (Eds.), The Routledge handbook of instructed second language acquisition (50-68). NY.Routledge.

Pallotti G. 2009. CAF: Defining, refining and differentiating constructs. Applied Linguistics 30 (4): 590–601. DOI: 10.1093/applin/amp045

Rasinski, T., Rupley, W., Paige, D.,& Young.C.(2020). Reading Fluency. Switzerland: MPDI

Rupley, W., Nichols, W., Rasinski, T., & Paige, D. (2020). Fluency: Deep Roots in Reading Instruction. Education Sciences, 10(6), 155. DOI: 10.3390/educsci10060155

Tavakoli, H. (2012). A Dictionary of research methodology and statistics in applied: linguistics. Tehran: Rahnama Press.

Tavakoli, H. (2013). A dictionary of language acquisition a comprehensive overview of critical terms in first and second language acquisition.Tehran: Rahnama Press.

Textinspector. (2021). Retrieved 8 May 2021, from https://textinspector.com/

Yoon, S. (2020). The Learner Corpora of Spoken English: What Has Been Done and What Should Be Done?. Language Education Institute, Seoul National University. DOI: https://doi.org/10.30961/lr.2020.56.1.29.