The Online Questionnaire: General Guidelines
محتوى المقالة الرئيسي
الملخص
لقد أتاح استخدام الكمبيوتر والأنترنت لأغراض البحث أدوات بديلة للباحثين لجمع البيان. في جامعة محمد الصديق بن يحيى /جيجل فرض الوضع الوبائي كوفيد 19على الطلبة حتمية استخدام الاستبيان عبر الأنترنت لأول مرة لجمع البيانات المطلوبة لأبحاثهم. يناقش هذا المقال استعمال الإستبيان عبر الأنترنت مع إبراز بعض مزاياه وقيوده وكذا تقديم بعض الإرشادات لتسهيل تصميمه. وحتى تكون الأمور أكثر عملية، تم توضيح بعض الخطوات المهمة المستخدمة في إنشاء استبيان عن طريق الأنترنت باستخدام تطبيق غوغل فورمز.
تفاصيل المقالة
المراجع
/ Andrade, C (2020). The Limitations of Online Surveys Indian. Journal of Psychological Medicine, Volume 42, Issue 6, pp.575-576.
/Berdie, D.R & John F. Anderson.J.F (1976). Mail Questionnaire Response Rates: Updating Outmoded Thinking. Journal of Marketing. Vol.40, No1, pp.71-73.
/ Chittaranjan, A (2020). The Limitations of Online Surveys Indian. Journal of Psychological Medicine, Volume 42, Issue 6, pp.575-576.
/Cohen et al (2007). Research methods in education. Routledge.
/ Couper, P.M (2008). Designing effective web surveys. Cambridge: Cambridge University Press.
/Dornyei. Z (2007). Research methods in applied linguistics. Oxford University Press.
/ Fleming, C. M., & Bowden, M. (2009). Web-based surveys as an alternative to traditional mail methods. Journal of Environmental Management, 90(1), 284–292.
Gray.D (2004). Doing Research in the Real World. Sage Publication LTd.
/ Hewson, C. (2003), Internet research methods: a practical guide for the social and
behavioural sciences, SAGE Publications Ltd, London.
/Kaye, B.K, Johnson, T.J, (1999). Research methodology: Taming the cyber frontier:
Techniques for improving online surveys. Social Science Computer Review 17, pp.323-337.
/Lodico M. G., Spaulding, D. T. & Voegtle K. H. (2006). Methods in educational research: From theory to practice. San Francisco, CA: Jossey-Bass Wiley.
/Lumsden. J (2007). Online questionnaire design guidelines. In A. Reynolds, R.A Woods & J.D. Baker (Ed). Handbook of Research on Electronic Survey and Measurements (pp. 44-64)
/ Nulty.D.D (2008). The adequacy of response rates to online and paper surveys:
What can be done? Assessment & Evaluation in Higher Education. Vol. 33, No. 3, pp.301–314.
/Ritter, L. A., & Sue, V. M. (2007). Introduction to using online surveys. New Directions for Evaluation (115), 5–14.
/ Siva Durga Prasad Nayak, M & Narayan, K.A (2019). Strengths and Weakness of Online Surveys. Journal Of Humanities And Social Science (IOSR-JHSS). Vol 24, Issue 5, Ser. 5, pp.31-38
/ Sivakumar.R (2019). Google Forms in education. Journal of Contemporary Educational Research and Innovations Vol.9, No.1, pp.35-39.
/ Toepoel.V (2008). Online Survey Design. In Fielding et al (Ed). The SAGE Handbook of Online Research Methods (pp. 184-202)
/ Ullman. J ( 2005). Use of Web-Based Surveys in Social Science and Education Research: Practical and Methodological Considerations. Change: Transformations in Education.
Vol 8.1.pp. 71-90.
/ Ward. P., Clark.T., Zabriskie. R. (2012). Paper/Pencil versus online data collection: An
exploratory study. Journal of Leisure Research, Vol. 44, No. 4, pp. 507-530.