واقع أخلاقيات التجارة الإلكترونية في المؤسسة الاقتصادية الج ا زئرية

Main Article Content

فاطمة زهرة بن نامة

Abstract

The age of internet has engendered ethical challenges for Algérien economic organizations as a consequence of an increase in the rate of competition among organizations , as the international network field isn’t subject to law and what happens there of abstract ethical principles , e-commerce has halped find a great number of business organizations that have websites through which they advertise their offers , this has increase piracy on the data concerning the standards of the survival of the organization , this has also given a chance to some people to invent new methods of intrusion and spying on the customers through the internet and other unethical practices. Algeria has various fortunes to devlopment in the field of e-commerce depend on the availability of information technology and communications and developed , The rapid global growth of electronic commerce and the growing international trend to deploy their applications do not leave Algeria's no room for hesitation in applying these trade .

Article Details

How to Cite
بن نامة ف. ز. (2017). واقع أخلاقيات التجارة الإلكترونية في المؤسسة الاقتصادية الج ا زئرية. Finance and Business Economies Review, 1(2). https://doi.org/10.58205/fber.v1i2.1507
Section
Articles

References

. 1. ز كريا مطلك الدوري ، احمد علي صالح – إدارة الأعمال الدولية – منظور سلوكي و استراتيجي – دار اليازوري – عمان – 2002

صالح العامري ، منصور الغالبي – المسؤولية الاجتماعية و أخلاقيات الأعمال ،الأعمال و المجتمع – دار وائل للنشر –الطبعة الأولى – . 2008

. 3. محمد عبد العظيم أبو النجا - التسويق المتقدم - الدار الجامعية –الإسكندرية – 2008

مصطفى يوسف كافي– التسويق الإلكتروني في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة- دار رسلان - . سوريا- 2002

. 3. ناصر خليل – التجارة و التسويق الالكتروني – دار أسامة – عمان – 2002

André Boyer –l’impossible éthique des entreprises – éditions d’organisation -2002

رسائل الماجستير و الدكتوراه:

. 1. مسعود جماني - أثر التجارة الإلكترونية على إنتاجية و تنافسية المؤسسة – مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير – تخصص إدارة الأعمال – 2008

حرز الله فؤاد حسن الحكومة الالكترونية في الجزائر : دراسة في إمكانية التطبيق- مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في العلوم السياسية –جامعة محمد

. خيضر ، بسكرة – 2013

سمية ديمش – التجارة الالكترونية حقيقتها و واقعها في الجزائر – مذكرة لنيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية – جامعة منتوري ، قسنطينة –

.2011/2010

/ 6. سحقي نعيمة- الاقتصاد الرقمي في الجزائر الفر و التحديات – مذكرة لنيل شهادة الماستر في العلوم التجارية – جامعة البويرة 2016

محمد مولود غزيل –معوقات تطبيق التجارة الالكترونية في الجزائر و سبل معالجتها – أطروحة لنيل شهادة الدكتوراه في العلوم الاقتصادية- جامعة

. 2010/ تلمسان - 2002

الملتقيات و المجلات:

بختي إبراهيم – صناعة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و علاقتها بتنمية و تطوير الأداء – المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و

مارس 2003 – جامعة ورقلة . / الحكومات 08

بلعلياء خديجة ، معموري صورية – دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في اكتساب مزايا تنافسية في منظمات الأعمال- الملتقى الدولي الخامس

حول رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة.

ثامر البكري ، احمد هاشم سليمان -" أخلاقيات الإدارة في منظمات الأعمال و انعكاساتها على التجارة الالكترونية "- المؤتمر العلمي الرابع حول

. 2003/03/14- الريادة و الإبداع - جامعة العلوم التطبيقية – الأردن - 13

حسين شنيني - واقع البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات في كل 2010 دراسة - من الجزائر ، مصر و الإمارات خلال الفترة 2000

مقارنة – جامعة قاصدي مرباح ، ورقلة ، الجزائر – كلية العلوم الإقتصادية والتجارية وعلوم التسيير – مجلة الباحث – عدد 09 .2011/

الاتحاد الدولي للاتصالات- تقرير قياس مجتمع المعلومات 2016 ، ملخص تنفيذي.

.المنتدى العالمي لسياسات الاتصالات (WTPF-09) - وزارة البريد وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات-

P:ARASGCONF-SGWTPF09INF08A.W11 (268916)

المواقع الالكترونية:

Rtopic#ixzz3ipNVOFB-http://www.staralgeria.net/t7937 5951/90/ تاريخ الاطلاع : 51

topic#ixzz3ipNVOFBR-http://www.staralgeria.net/t7937 5951/90/ تاريخ الاطلاع : 51

http://www.echoroukonline.com/ara/mobile/articles/253007.html 5951/55/ تاريخ الاطلاع : 59

أ.بن نامة فاطمة، د.العشعاشي تابت أول وسيلة - واقع أخلاقيات التجارة الالكترونية في المؤسسة الاقتصادية الج ا زئرية -

JFBE مجلة اقتصاديات المال والأعمال

http://www.echoroukonline.com/ara/articles/144377.html?u=5001 5951/55/ تاريخ الاطلاع : 59

http://www.djazairess.com/setif/5366 5951/55/ تاريخ الاطلاع : 59

http://dalaam.maktoobblog.com/ 5951/90/ تاريخ الاطلاع: 51

http://www.djazairess.com/ 5951/59/ تاريخ الاطلاع 90

http://www.aps.dz/ar/sante-science-tech/ 5951/59/ تاريخ الاطلاع 90

http://www.akhersaa-dz.com/news/107652.html 5951/90/ تاريخ الاطلاع: 51

http://www.al-fadjr.com/ar/index.php?news=204746%3Fprint 5951/55/ تاريخ الاطلاع: 55

.محمد أنور المصري- مو قف الجزائر من التجارة الالكترونية - /90/ تاريخ الاطلاع 50

http://www.startimes.com/f.aspx?t=23085439

معن وعد الله المعاضيدي – أخلاقيات منظمات الأعمال و المزايا التنافسية الأخلاقية . doc – www. iefpedia.com

i بختي إبراهيم – صناعة تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات و علاقتها بتنمية و تطوير الأداء – المؤتمر العلمي الدولي حول الأداء المتميز للمنظمات و

مارس 2003 – جامعة ورقلة / الحكومات 08

ii بلعلياء خديجة ، معموري صورية – دور تكنولوجيا المعلومات و الاتصالات في اكتساب مزايا تنافسية في منظمات الأعمال- الملتقى الدولي الخامس حول

رأس المال الفكري في منظمات الأعمال العربية في ظل الاقتصاديات الحديثة.

iii http://www.staralgeria.net/t7937-topic#ixzz3ipNVOFBR 2013/02/ تاريخ الاطلاع : 13

iv http://www.staralgeria.net/t7937-topic#ixzz3ipNVOFBR 2013/02/ تاريخ الاطلاع : 13

v حرز الله فؤاد حسن الحكومة الالكترونية في الجزائر : دراسة في إمكانية التطبيق- مذكرة مقدمة لنيل شهادة الماستر في العلوم السياسية –جامعة محمد

.71 – خيضر ، بسكرة – 2013

vi http://www.echoroukonline.com/ara/mobile/articles/253007.html 2013/11/ تاريخ الاطلاع : 20

vii سمية ديمش – التجارة الالكترونية حقيقتها و واقعها في الجزائر – مذكرة لنيل شهادة الماجستير في العلوم الاقتصادية – جامعة منتوري ، قسنطينة –

.224 - 2011/2010

viii . الاتحاد الدولي للاتصالات- تقرير قياس مجتمع المعلومات 2016 ، ملخص تنفيذي – 02

ix http://www.echoroukonline.com/ara/articles/144377.html?u=5001 2013/11/ تاريخ الاطلاع : 20

x http://www.djazairess.com/setif/5366 5951/55/ تاريخ الاطلاع : 59

xi . 28 - ناصر خليل – التجارة و التسويق الالكتروني – دار أسامة – عمان – 2002

xii . 320 - محمد عبد العظيم أبو النجا - التسويق المتقدم - الدار الجامعية –الإسكندرية – 2008

xiii مصطفى يوسف كافي– التسويق الإلكتروني في ظل المتغيرات التكنولوجية المعاصرة- دار رسلان - .103 - سوريا- 2002

xiv - مسعود جماني - أثر التجارة الإلكترونية على إنتاجية و تنافسية المؤسسة – مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير – تخصص إدارة الأعمال – 2008

.32

xv http://dalaam.maktoobblog.com/ 2013/08/ تاريخ الاطلاع: 13