Measuring the Impact of Trademark Protection in Attracting Foreign Direct Investment to Algeria During the Period 1995-2018

Main Article Content

عائشة موزاوي
حسيبة زيان

Abstract

This study aimed to test the empirical relationship between trademark protection and attracting foreign direct investment to Algeria in the short and long term. The empirical results included the period 1995-2018. Therefore, the ARDL was relied on the autoregressive model of the distributed time gaps. The experimental results indicated that there is a relationship. A long-term and short-term equilibrium between the study variables, as the increase in trademark protection leads to an increase in the attractiveness of foreign direct investment in the long and short term.

Article Details

How to Cite
موزاوي ع., & زيان ح. (2021). Measuring the Impact of Trademark Protection in Attracting Foreign Direct Investment to Algeria During the Period 1995-2018. Finance and Business Economies Review, 5(4), 194–213. https://doi.org/10.58205/fber.v5i4.707
Section
Articles

References

• المجدوب, أ. (2000). الجات ومصر والبلدان العربية من هافانا إلى مراكش. القاهرة: الدار المصرية اللبنانية.

• الويبو. (بلا تاريخ). 450(F).

• الويبو. (بلا تاريخ). الملكية الفكرية والشركات الصغيرة والمتوسطة. مطوية رقم 488(A).

• حسين حوى, ف. (2010). المواقع الالكترونية وحقوق الملكية الفكرية. عمان: دار الثقافة للنشر والتوزيع.

• حسين مبروك. (2007). المدونة الجزائرية للملكية الفكرية. الجزائر: دار هومة للطباعة والنشر والتوزيع.

• حواس. أ & زرواط. ف. (2016)، واردات السلع الرأسمالية والنمو الاقتصادي في الصين: منهجيةARDL ، مجلة الاقتصاد والاحصاء التطبيقي، المدرسة الوطنية العليا الاحصاء والاقتصاد التطبيقي، الجزائر.

• رضوان, ع. (s.d.). دور الابتكار في دعم التنية الصناعية في الجزائر. مذكرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماجيستير في العلوم الاقتصادية. الجزائر: جامعة الجزائر.

• رمضانية, ع. (2008). محاربة ظاهرة التزييف في ظل انضمام الجزائر الى المنظمة العالمية للتجارة واقع ومتطلبات. مذكرة تخرج تدخل ضمن متطلبات الحصول على شهادة الماجيستير. الجزائر, جامعة الجزائر.

• طهرات , ع. (2013). فعالية حماية حقوق الملكية الفكرية في الجزائر ودورها في تطوير بيئة الاستثمار الاجنبي المباشر"دراسة قياسية خلال الفترة 2005- 2010. أطروحة دكتوراه. وهران, الجزائر.

• عبادة, م. (2009). تطوير صورة العلامة التجارية كأداة من أدوات تحقيق الميزة التنافسية"دراسة صنف منتجات التلفاز". مذكرة تخرج تدخل ضمن مطلبات الحصول على شهادة الماجيستير في علوم التسيير. جامعة ورقلة, الجزائر.

• عباس, ع. (2003). إدارة الأعمال الدولية. عمان: دار ومكتبة الحامد.

• عبدالواحد العقوري. (2000). العولمة والجات (التحديات والفرص). القاهرة: مكتبة مدبولي.

• عز العرب, م. م. (2001). مستقبل اتفاقية حقوق الملكية الفكرية في ضوء بعض اتجاهات المعارضة على المستوى العالمي. مركز بحوث دراسات التجارة الخارجية, 186.

• مخلوفي, ع. (2005). اتفاقية حقوق الملكية الفكرية المرتبطة بالتجارةTRIPS أداة لحماية التكنولوجيا أو ابتكارها؟. مجلة اقتصاديات شمال إفريقيا.

• ناصر, ج. (2009). الاستثمار واشركات متعددة الجنسية"الاسلوب العلمي لحماية الملكية الفكرية". مصر: دار الكتاب الحديث.

• Pesaran . (2001). Bounds testing approaches to the analysis of level relationships. Journal of Applied Econometrics, 289-326.

https://databank.albankaldawli.org.

• WIPO statistics database. Last updated: December 2019.

Similar Articles

<< < 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 > >> 

You may also start an advanced similarity search for this article.