Water pricing and its role in achieving efficient use in Algeria – an analytical study -

Main Article Content

شراف عقون
Zemmori Kamel
Abdelhak Lefilef

Abstract

For the water scarcity, increased demand and the high cost of developing sources of new water, Algeria Consider approaches manage their water resources, and make them resort to some modern methods that aim to increase the volume of water supply and development and improve the pattern of use and raise their efficiency, and based on the application of strategic integrated management of water resources that based on the entrance of demand management, The way is to "water pricing", which is a key tool in the field of rational use to be this pricing gathering the cost of production and distribution of water and the level of disposable income users, and ensure the latter raise the efficiency and effectiveness of water use . In order to understanding the aspects of the subject, this research comes, trying to show the impact of pricing on the rational use of water and through exposing the following sections: 1 - Economic Analysis of water; 2 - marketing dimensional of pricing; 3 - water pricing in the modern trend towards water demand management; 4 - Water Pricing in Algeria and their development.

Article Details

How to Cite
عقون ش., Kamel, Z., & Lefilef, A. (2017). Water pricing and its role in achieving efficient use in Algeria – an analytical study -. Finance and Business Economies Review, 1(2). https://doi.org/10.58205/fber.v1i2.1504
Section
Articles

References

i . - محمد مدحت مصطفى، اقتصاديات الموارد المائية: رؤية شاملة لإدارة المياه، مكتبة ومطبعة الإشعاع الفنية، الإسكندرية، مصر، 2001 ، ص: 44

ii .14- - خالد مدخل، اقتصاديات المياه في دول المغرب العربي: مشاكل وحلول، الطبعة الأولى، الجزائر، جوان 2012 ، ص ص: 11

iii - امداعيل سراج الدين، قضايا المياه في العالم: رؤية لقضايا المياه والحياة والبيئة، تقرير المفوضية الدولية للمياه للقرن الحادي والعشرين، هلا للنشر والتوزيع،

. القاهرة، مصر، 2002 ، ص: 24

iv - هاي أحمد أبو قديس، استراتيجيات الإدارة المتكاملة للموارد المائية، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية، العدد 39 ، أبو ظبي، الإمارات

.19- العربية المتحدة، 2004 ، ص ص: 11

v . - رومانو دوناتو، الإقتصاد البيئي والتنمية المستدامة، المركز الوطني للسياسات الزراعية، دمشق، سوريا، ديسمبر 2009 ، ص: 92

vi .14- - هاي أحمد أبو قديس، مرجع سبق ذكره، ص ص: 14

vii .44- - خالد مدخل، مرجع سبق ذكره، ص ص: 93

viii - محمد حامد عبد الله ، اقتصاديات الموارد ، الطبعة الأولى، جامعة الملك سعود، الرياض ، المملكة العربية السعودية، 1991 .01- ، ص ص: 00

ix . - هاي أحمد أبو قديس، مرجع سبق ذكره، ص ص: 44

x . - بيان هاي حرب، مبادئ التسويق، الطبعة الأولى، دار الوراثة للنشر، عمان، الأردن، 1333 ، ص: 102

xi - Demeure Claude, Marketing, 3éme édition, édition Dalloz, Paris, 2001, P : 161.

xii . - عبد السلام أبو قحف، التسويق: مدخل تطبيقي، الدار الجامعية الجديدة، الإسكندرية، مصر، 2002 ، ص: 000

xiii - W. Pride & O. C. Ferrell, Marketing Concepts and Strategies, N. J.:Houghton Miffin Company, 1997, PP. 586-589.

xiv - سامية لحول، التسويق والمزايا التنافسية: دراسة حالة مجمع صيدال لصناعة الدواء في الجزائر، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية العلوم الإقتصادية

.204- 2002 ، ص ص: 202 - وعلوم التسيير، جامعة باتنة، 2002

xv - زكية مقري، نحو تفكير جديد في إدارة الإنتاج في ظل هيمنة التسويق: دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الوطنية الجزائرية، أطروحة دكتوراه غير

.122- 2002 ، ص ص: 124 - منشورة، كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، جامعة باتنة، 2002

xvi - إليسار بارودي وآخرون، إدارة الطلب على المياه: السياسات والممارسات والدروس المستقاة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الطبعة

الأولى، الدار العربية للعلوم، بيروت، لبنان، 2006 ، . ص: 01

xvii - محمد عبد الكريم علي عبد ربه ومحمد عزت إبراهيم غزلان، إقتصاديات الموارد والبيئة، دار المعرفة الجامعية، الإسكندرية، مصر، 2111 ، ص:

.

xviii - محمد سالمان طايع، تسعير المياه والفكر المائي الجديد، الأهرام الرقمي، جانفي 2110 ، على موقع الأنترنت:

) )تاريخ التصفح 14 مارس 2019 http://digital.ahram.org.eg/articles.aspx?Serial=221604&eid=2227

xix - اللجنة الإقتصادية والإجتماعية لغربي آسيا، تقييم الإدارة المتكاملة لموارد المياه والإصحاح في المنطقة العربية، الأمم المتحدة، نيويورك، 2005 ،

ص: 34 .

xx - ، طرق تسعير المياه، على موقع الأنترنت :

html-eng.com/vb/thread-http://www.water ) )تاريخ التصفح 14 مارس 2019

xxi - محمد بالغالي، إدارة سياسات الموارد المائية في الجزائر: الواقع والآفاق، رسالة ماجيستير غير منشورة، كلية العلوم الإقتصادية وعلوم التسيير، جامعة

. الجزائر، 2110 ، ص: 06

xxii - محمد حمدي سالم وآخرون، دراسة تطوير أساليب استرداد تكلفة إتاحة مياه الري على ضوء التطورات المحلية والدولية، منش ورات المنظمة العربية

.99- للتنمية الزراعية، الخرطوم، السودان، 2771 ، ص ص: 91

xxiii - بيتر وجرز وبيترليدون، المياه في العالم العربي: آفاق واحتمالات المستقبل، ترجمة شوقي جلال، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الإستراتيجية،

أبو ظبي، الإمارات العربية المتحدة، 1997 ، ص .92- ص: 91

xxiv - محمود الأشرم، اقتصاديات المياه في الوطن العربي و العالم، الطبعة الأولى، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت ، . لبنان، 2773 ، ص: 72

أ. عقون ش ا رف و أ. زموري كمال وأ. لفيلف عبد الحق - تسعير المياه ودوره في تحقيق كفاءة استخدامها بالج ا زئر -

JFBE مجلة اقتصاديات المال والأعمال

xxv . - هاي أحمد أبو قديس، مرجع سبق ذكره، ص: 92

xxvi - أحمد تي ونصر رحال، إدارة الطلب على المياه كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة: دراسة حالة تجارب بعض الدول العربية، المؤتمر الدولي حول

- التنمية المستدامة والكفاءة الإستخدامية للموارد المتاحة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة سطيف، 02 و 02 أفريل 2002 ، ص ص: 19

.14

xxvii - رشيد فراح، سياسة إدارة الموارد المائية في الجزائر ومدى تطبيق الخصخصة في قطاع المياه في المناطق الحضرية، أطروحة دكتوراه غير منشورة، كلية

.120- 2010 ، ص ص: 120 -2003 ، العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الجزائر 9

xxviii . - حفيظ صواليلي، الجزائر تنام على بحر من الماء، جريدة الخبر ليوم الخميس 14 مارس 2019 ، العدد 2019 ، ص: 04

xxix ، 12 المؤرخ في 04 أوت 2004 المتعلق بالمياه، الجريدة الرمدية للجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، العدد 00 / - المادة 09 من القانون 04

. الصادرة بتاريخ 04 سبتمبر 2004 ، ص: 0