Memory of the Sacred Place: A Reading of “A Return to Qudos” by Hania Lalla Razika

Main Article Content

SAMIA AHKOU

Abstract

The return to the place « Qudos », establishes the Arab identity and
the spirit of belonging to the Palestinian cause which ignited poetic
imagination and made resistance a clever act. It summarized the
intellectual dimension which moves the confession ground. And it
decorates the poem by containing historic data and the eradication of
the Zionist state from the body of the nation and its symbolic death,
though only on paper as an alternative which realizes psychological and
spiritual balance. It also enlarges the circle of touch between the self
and its Arab identity. Hence, the issue of coming back has come as is a
central one in poetry, because it treats the Palestinian cause summarized
in the Qudos issue.

Article Details

How to Cite
AHKOU, S. (2015). Memory of the Sacred Place: A Reading of “A Return to Qudos” by Hania Lalla Razika. Milev Journal of Research and Studies, 1(2), 159–173. https://doi.org/10.58205/mjrs.v1i2.1161
Section
Articles

References

عزالدین المناصرة: جمرة النص الشعري (المقاربات في الشعر و الشع ا رء والحداثة والفاعلیة)،

. منشو ا رت دار مجدلاوي للنشر و التوزیع، عمان، 2007 ، ط 1، ص 57

. -2 أحمد درویش: في نقد الشعر "الكلمة و المجهر"، دار الشروق، مصر، 1996 ، ط 1، ص 84

، رسالة ماجستیر، ، -3 مها حسن یوسف عوض: المكان في الروایة الفلسطینیة، 1948

. جامعة الیرموك، الأردن، 1991 ، ص 34

-4 یاقوت الحموي: من كتاب معجم البلدان، السفر الأول: اختیار عبد الاله بنهان، دمشق، و ا زرة

.380- الثقافة، 1982 ، ص 379

، -5 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، دار علي بن زید للطباعة و النشر، بسكرة، 2014 ، ط 1

. ص 65

-6 إب ا رهیم تمرموسى: ذاكرة المكان وتجلیاتها في الشعر الفلسطیني المعاصر، مجلة عالم الفكر،

. 2007 ، ص 68 ، المجلد 35 (أبریل / یولیو)، العدد 04

-7 محمد فكري الج ا زر: العنوان وسمیوطیقا الاتصال الأدبي: الهیئة المصریة للكتاب،

. مصر، 1998 ، ط 1

-8 عبد العزیز الصیغ: المصطلح الصوتي في الد ا رسات العربیة، دار الفكر المعاصر، بیروت،

. لبنان، 2000 ، ط 1، ص 177

. -9 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 69

-10 الأخضر بن السایح: سرد الجسد و غوایة اللغة ق ا رءة في حركیة السرد الأنثوي و تجربة

. المعنى، عالم الكتب الحدیث للنشر و التوزیع، إربد، الأردن، ص 14

-11 فتیحة كحلوش: المكان في النص الشعري العربي عند سعدي یوسف وع ا زلدین المناصرة،

. 1997 ، ص 08 / رسالة ماجستیر، جامعة منتوري قسنطینة، 1996

.67- -12 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 66

-13 محمد بنیس: الشعر العربي الحدیث 3- الشعر المعاصر، دار توبقال، الدار البیضاء،

. 1996 ، ص 253 ، المغرب، ط 2

. -14 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 68

.66 - -15 المصدر نفسه، ص 65

. -16 المصدر نفسه، ص 69

. -17 المصدر نفسه، ص 66

. -18 عبد الله عساف: الصورة الفنیة في قصیدة الرؤیا، دار دجلة، دمشق، 1996 ، ص 75



 173  

-19 علي عشري ا زید: استدعاء الشخصیات الت ا رثیة في الشعر العربي المعاصر، دار غریب

.60 - للطباعة و النشر و التوزیع، القاهرة، 2006 ، ص 59

. -20 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 67

. -21 مصطفى ناصف: الصورة الأدبیة، دار الأندلس للطباعة و النشر و التوزیع، دت، ص 167

.66- -22 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 65

-23 أسیمة درویش: تحریر المعنى، د ا رسة نقدیة في دیوان أدونیس "الكتاب 1"، دار الآداب،

. 1997 ، ص 85 ، بیروت، لبنان، ط 1

-24 عز الدین إسماعیل: الشعر العربي المعاصر قضایاه و ظواهره الفنیة، دار العودة بیروت،

. 1981 ، ص 199 ، ط 3

. -25 هنیة لالا رزیقة: یغریني و ینسحب، ص 67

. -26 المصدر نفسه، ص 69

. -27 المصدر نفسه، ص 65