From the Philosophy of Violence to the Philosophy of Revolution: Hebert Marcuse as a Case Study

Main Article Content

ABDELGHANI BOUSSAKA

Abstract

Cette étude vise à illustrer précisément la relation dialectique entre la
violence et la révolution, ainsi le rôle de la révolution à changer la
situation social autant que la société se transfère de la situation statique
au situation dynamique, mettant en exergue également l’attitude de la
pensée philosophique vers la violence et la révolution comptant, en effet,
sur un point de vue d’un philosophe occidental.
Quant aux résultats conclus de cette étude destinés à distinguer
catégoriquement entre la violence légale et illégale , ainsi la réalité de la
révolution menant à une société nouvelle Entrez le texte à traduire
ici...Aussi essayer de mettre en évidence le moderne l'homme qui est
devenu une dimension, lorsque confiné et sa consommation et donc notre
droit de modifier les alkogito cartésien « je pense donc je suis » à "je
consomme donc je suis" comme la société industrielle de tuer tous les
désirs et instincts humains et perdu le sens de l'art et de beauté, des
valeurs et lui faire vivre une seule dimension, être ici la révolution
globale qui n'a changé et retourne à son humanité.

Article Details

How to Cite
BOUSSAKA, A. (2015). From the Philosophy of Violence to the Philosophy of Revolution: Hebert Marcuse as a Case Study. Milev Journal of Research and Studies, 1(2), 175–194. https://doi.org/10.58205/mjrs.v1i2.1162
Section
Articles

References

-1 محمد الجوّة، مفهوم القمع عند ماركوز وفروید، ترجمة فتحي الرقیق، ط 1، دار الفاربي،

. بیروت، 1999 ،ص 163

-2 المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

-3 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، ترجمة جورج ط ا ربیشي، ط 1، دار الطلیعة،

. بیروت، 1965 ، ص 11

-4 شعبان الطاهر الأسود، علم الاجتماع السیاسي، قضایا العنف السیاسي والثورة،ط 1، الدار

. المصریة اللبنانیة، 2001 ، ص 21

. -5 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 12

- Herbert Marcuse,Culture et société,éd. de Minuit ,Paris,1970, p.296.

.165_ -7 محمد الجوّة، مفهوم القمع عند ماركوز وفروید، مرجع سابق، ص ص 164

. -8 شعبان الطاهر الأسود، علم الاجتماع السیاسي، مرجع سابق، ص 37

.18 _ -9 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص ص 17

. -10 شعبان الطاهر الأسود، علم الاجتماع السیاسي، مرجع سابق، ص 37

. -11 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 18

. -12 شعبان الطاه ا رلأسود، علم الاجتماع السیاسي، مرجع سابق، ص 12

. -13 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 36

- Herbert Marcuse,La fin de l'utopie,éd. de seuil, Paris,1968, p. 41.

- Herbert Marcuse,Actuels, éd. Galilée, Paris, 1979 , p. 30.

. -16 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 42

. -17 المصدر نفسه، ص 53

. -18 شعبان الطاهر الأسود، علم الاجتماع السیاسي، مرجع سابق، ص 55

-19 بیار دومینیك فاقر، الماركسیة بعد ماركس، ترجمة نسیم نصر،ط 1، منشو ا رت

عویدات،بیروت، 1974 ،ص 184

-20 روبرت ماكیفر، تكوین الدولة، ترجمة حسن صعب،(د ط) دار العلم للملایین، بیروت، (د ت)

. ص 337

. -21 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 83

.85_ -22 المصدر نفسه، صص 84

. -23 هربرت ماركوز، الماركسیة السوفیاتیة، مصدر سابق، ص 86

 

 193  

، -24 هربرت ماركوز، الحب والحضارة، ت رجمة مطاع صفدي، ط 1، دار الآداب، بیروت، 2007

. ص 103

-25 المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

-26 علاء صاهر، مدرسة ف ا رنكفورت من هوركهایمر إلى هابرماس،ط 1، منشو ا رت مركز الإنماء

. القومي، بیروت، (د ت)ص 76

. -27 الطیب تیزیني، على طریق الوضوح المنهجي،ط 1، دار الفا ا ربي، بیروت، 1989 ، ص 185

-28 هربرت ماركوز، نحو ثورة جدیدة، ، ترجمة عبد اللطیف ش ا ررة،(د ط) دار العودة،

.130_ بیروت، 1971 ، ص ص 129

-29 حنّة أرندت، في العنف، ترجمة إب ا رهیم العریس،(د ط) دا ا رلساقي، بیروت(د ت) ص ص

.57_56

. -30 هربرت ماركوز، نحو ثورة جدیدة، مصدر سابق، ص 130

.132_ -31 المصدر نفسه، ص ص 131

-32 سهیرعبد السلام، مفهوم الاغت ا رب عند هربرت ماركوز، (د ط) دار المعرفة الجامعیة، مصر،

. 2003 ، ص 104

-33 حسن محمد حسن، النظریة النقدیة لمدرسة ف ا رنكفورت _ ماركیوز نموذجاً _ ط 1، دار الوفاء

. لدنیا الطباعة والنشر، الإسكندریة 2001 ، ص 203

. -34 المرجع نفسه، ص 213

، -35 فؤاد زكریاء، هربرت ماركوز، ط 1، دار الوفاء لدنیا الطباعة والنشر، الاسكندریة، 2004

.36 _ ص ص 35

. -36 هربرت ماركوز، نحو ثورة جدیدة، مصدر سابق، ص 133

. -37 المصدر نفسه، ص 134

-38 نقلاً عن ا رتكفو فیتشبو بوفیتشباسي تشبتشولیتش، الاشت ا ركیة والدولة، _أو دور العنف

. التاریخ_ تعریب وتقدیم جورج ط ا ربیشیط 1، دار الطلیعة، بیروت، 1965 م، ص 11

-39 المرجع نفسه، الصفحة نفسها.

. -40 هربرت ماركوز، نحو ثورة جدیدة، مصدر سابق، ص 135

. -41 المصدر نفسه، ص 143

-42 نقلاً عن مجدي الجزیري، العنف والتاریخ عند جورج س وریل، ط 1، دار الوفاء لدنیا الطباعة

. والنشر،الاسكندریة، 2001 ص 86

. -43 هربرت ماركوز، نحو ثورة جدیدة، مصدر سابق، ص 144

    

    194

-44 هربرت ماركوز، الثورة والثورة المضادة، _نحوحساسیة ثوریة جدیدة_ ترجمة جورج ط ا ربیشي،(د

. ط)دار الآداب، بیروت ( د ت) ص 07

. -45 المصدر نفسه، ص 08

-46 المصدر نفسه، الصفحة نفسها.

-47 نقلاً عن منیر شفیق، الدولة والثورة، رد على ماركس، إنجلز، لینین، ومقاربات مع الرؤیة

. الإسلامیة، ط 1 ، المركز الثقافي العربي، الدار البیضاء المغرب، 2001 م، ط 1، ص 53

.15_ -48 هربرت ماركوز، الثورة والثورة المضادة، مصدر سابق، ص ص 14

م) من أهم مؤلفاته: الوجود والعدم. _ *أدیب وفیلسوف فرنسي وجودي ( 1905

-49 نقلاً عن فریدة غیوة حیرش، من الوجود ال ا زئف إلى الوجود الأصیل_ د ا رسة تحلیلیة لمشكلة

.311_ التغییر الجذري عند سارتر _(د ط) مطبوعات جامعة قسنطینة، 2003 ، ص ص 310

. -50 فؤاد زكریاء، هربرت ماركوز، مرجع سابق، ص 43

.38_ -51 هربرت ماركوز، الثورة والثورة المضادة، مصدر سابق، ص ص 37

. -52 هربرت ماركوز، الثورة والثورة المضادة، مصدر سابق، ص 4