تبني التخطیط التسویقي الاستراتیجي كأداة لتفعیل قطاع السیاحة في الجزائر

Main Article Content

فاتح مجاهدي
عبد الرحیم زدیوي

Abstract

Algeria now is forced to diversify its economy and leave the dependence on
hydrocarbons, by re-launching sectors not well exploited such as tourism where natural and
ecological resources are available and diverse. The valorisation of the Algerian tourist product
passes through a short, medium and long-term marketing strategy that will allow attracting and
retaining the local and foreign tourist customers.
For this, the objective of this study is to approach the concepts of strategic marketing
planning in tourism and its effectiveness in the development of the Algerian tourism product
and the development of this sector in Algeria. This study concludes that despite the country's
enormous natural and ecological capacities, but the lack of a long and clear marketing strategy
prevents the valorization of the Algerian tourist product and the distinction of the elements of
attraction in Algerian tourism.

Article Details

How to Cite
مجاهدي ف., & زدیوي ع. ا. (2017). تبني التخطیط التسویقي الاستراتیجي كأداة لتفعیل قطاع السیاحة في الجزائر . Finance and Business Economies Review, 1(4). https://doi.org/10.58205/fber.v1i4.1626
Section
Articles

References

دماد نوال، (2010)، الاستراتيجية الترويجية واسهاماا في تسويق السياحة الداخلية، رسالة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير،

جامعة الجزائر، الجزائر، ص: .63

- نسرين رفيق اللحام، (2007)، التخطيط السياحي للمناطق التراثية، دار النيل للنشر، القاهرة، مصر، ص: .27

- حميدة بوعمشة، (2012)، دور القطاع السياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة – دراسة حالة الجزائر - ، رسالة مقدمة

ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، ص: .112

- محمد فوزي شعوبي، (2007)، السياحة والفندقة في الجزائر، دراسة قياسية 1974 – ،2002 أطروحة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة

الدكتوراه، جامعة الجزائر، الجزائر، ص: .151

- محمد منير حجاب (2002)، الإعلام السياحي، دار الفجر للنشر والتوزيع، الأردن، ص: .92

- Manivong S., Sipaseuth S., (2007), Environmental impact of trade liberalization in the tourism sector,

commissioned for the trade and environment assessment project. P: 12.

- المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهني، (2008)، سفر وسياحة: تسويق سياحي، الإدارة العامة لتصميم وتطوير المناهج، المملكة العربية

السعودية، ص: .18

- المرجع نفسه، ص: .22

- زهير بوعكريف، (2012)، التسويق السياحي ودوره في تفعيل قطاع السياحة –دراسة حالة الجزائر- ، رسالة مقدمة ضمن متطلبات نيل

شهادة الماجستير، جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، ص: .86

- صبري عبد السميع حسين، (1992)، أصول التسويق السياحي، جامعة حلوان، كلية السياحة والفنادق، القاهرة، مصر، ص: .126

- زهير بوعكريف، مرجع سابق، ص: .130

- عبد الرحمن إدريس ثابت، (2005)، بحوث التسويق: أساليب القياس والتحليل واختبار الفروض، الدار الجامعية، القاهرة، مصر، ص:

.111

- وزارة التهيئة والإقليم، (2008)، المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية، الكتاب ،5-1 الجزائر.

- داودي الطيب، مسكين عبد الحفيظ، (2013)، جهود تسويق السياحة الجزائرية ضمن المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية، الجزائر، ص:

.79

- حميدة بوعمشة، (2012)، دور القطاع السياحي في تمويل الاقتصاد الوطني لتحقيق التنمية المستدامة – دراسة حالة الجزائر - ، رسالة مقدمة 15

ضمن متطلبات نيل شهادة الماجستير، جامعة فرحات عباس، سطيف، الجزائر، ص: .154

- زهير بوعكريف، مرجع سابق، ص: .138

- عيساني عامر، (2010)، الأهمية الاقتصادية لتنمية السياحة المستدامة –حالة الجزائر،- أطروحة مقدمة ضمن متطلبات نيل شهادة الدكتوراه، 17

جامعة الحاج لخضر باتنة، الجزائر، ص: .119