The Reality of the Tourism Services and Travel Agencies in Mila Province and its Impact on Activating Internal Tourism from the Customer's Point of View

Main Article Content

أيوب صكري
عبد الحكيم بلخير

Abstract

This study aimed to know the reality of the services tourism provided by the tourism and travel agencies in Mila province and the extent of their impact on activating internal tourism from the customer's point of view. To achieve this goal, the study based on the approach descriptive and analytical, and the elaboration of a questionnaire consisting of (15) items as a tool for collecting information, and it was distributed to the study sample represented by tourism clients and travel agencies in Mila province, who made internal tourist trips through these agencies.(200) questionnaires were distributed, of which 169 were retrieved for analysis. After the statistical treatment by the Statistical Package for Social Sciences program, a set of results was reached, the most important of which is the existence of a positive correlation and impact between the extent of providing tourism services by tourism and travel agencies in Mila province and the revitalization of the internal tourism.

Article Details

How to Cite
صكري أ., & بلخير ع. ا. (2021). The Reality of the Tourism Services and Travel Agencies in Mila Province and its Impact on Activating Internal Tourism from the Customer’s Point of View. Finance and Business Economies Review, 5(4), 114–131. https://doi.org/10.58205/fber.v5i4.676
Section
Articles

References

 صديقي سعاد، ترقية القطاع السياحي كأداة لتحقيق التنمية المحلية بولاية ميلة، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، المجلد 1، العدد 2، المركز الجامعي ميلة، الجزائر، 2015، ص132.

 حيشاوي ليلى، الاستثمار في السياحة كنشاط مقنن دراسة وكالات السياحة والأسفار، مذكرة ماجستير في الحقوق، جامعة بن عكنون الجزائر، 2011، ص19.

 قانون رقم 99 - 06 المؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1419 الموافق لـ 4 أفريل سنة 1999، والذي يحدد القواعد التي تحكم نشاط وكالة السـياحة والأسـفار.

 قانون رقم 99 - 06 المؤرخ في 18 ذي الحجة عام 1419 الموافق لـ 4 أفريل سنة 1999، والذي يحدد القواعد التي تحكم نشاط وكالة السـياحة والأسـفار.

 عصام حسن السعيدي، إدارة مكاتب وشركات وكلاء السياحة والسفر، دار الراية للنشر، الطبعة الأولى، الأردن 2009، ص63.

 المرسوم التنفيذي رقم 10/186 المؤرخ في 14 جويلية 2010 المعدل والمتمم للمرسوم رقم 48/2000 والمؤرخ في 21 مارس 2000 والمتعلق بتحديد شروط وكيفيات إنشاء الوكالات السياحية والأسفار.

 هدير عبد القادر، التسويق السياحي ودوره في ترقية الخدمات السياحية حالة الجزائر، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر3، 2011، ص30.

 Philip. Kotler. Bernard, Dubois ,marketing management, Pearson Education, 12th Edition, France, 2006 , P:462.

 هدير عبد القادر، التسويق السياحي ودوره في ترقية الخدمات السياحية حالة الجزائر، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر3، 2011، ص30.

 هدير عبد القادر، التسويق السياحي ودوره في ترقية الخدمات السياحية حالة الجزائر، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر3، 2011، ص30.

 حيدر عبد الحسين المستوفي، وبشار عيسى محمد الخفاجي، الجودة والتكلفة وخصائص الخدمة السياحية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد12، العدد39، جامعة بغداد، 2017، ص159.

 زهير عباس عزيز، وعلاء كريم مطلك، خصائص الخدمات السياحية وتأثيرها على جودة الخدمة في فنادق الدرجة الممتازة في مدينة بغداد، مجلة المستنصرية للدراسات العربية والدولية، العدد49، 2015، ص251.

 حيدر عبد الحسين المستوفي، وبشار عيسى محمد الخفاجي، الجودة والتكلفة وخصائص الخدمة السياحية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد12، العدد39، جامعة بغداد، 2017، ص160.

 حيدر عبد الحسين المستوفي، وبشار عيسى محمد الخفاجي، الجودة والتكلفة وخصائص الخدمة السياحية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد12، العدد39، جامعة بغداد، 2017، ص160.

 حيدر عبد الحسين المستوفي، وبشار عيسى محمد الخفاجي، الجودة والتكلفة وخصائص الخدمة السياحية، مجلة دراسات محاسبية ومالية، المجلد12، العدد39، جامعة بغداد، 2017، ص160.

 فهد منذر فهد مشعل، أثر جودة الخدمات الفندقية على رضا ضيوف فنادق فئة الخمسة نجوم في مدينة عمان، رسالة ماجستير، جامعة الزرقاء، الأردن، 2015، ص22.

 يخلف نجاح، أثر المزيج التسويقي على ولاء الزبون في المؤسسات الخدمية دراسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات، رسالة ماجستير، جامعة باتنة، 2010، ص14.

 هدير عبد القادر، التسويق السياحي ودوره في ترقية الخدمات السياحية حالة الجزائر، أطروحة دكتوراه، جامعة الجزائر3، 2011، ص32.

 يخلف نجاح، أثر المزيج التسويقي على ولاء الزبون في المؤسسات الخدمية دراسة حالة مؤسسة موبيليس للاتصالات، رسالة ماجستير، جامعة باتنة، 2010، ص13.

 فؤاد حاج عبد القادر، أهمية المزيج التسويقي في ترقية الخدمات السياحية، رسالة ماجستير، جامعة تلمسان، الجزائر، 2010، ص96.

 إلياس شاهد، وعبد النعيم دفرور، دراسة وتحليل المزيج التسويقي السياحي في الجزائر، مجلة الاقتصاد الصناعي، العدد13، جامعة باتنة1، الجزائر، 2017، ص256.

 قطاف فيروز وقطاف عقبة، دور التسويق السياحي في الترويج لولاية ميلة كمنطقة جذب سياحي، مجلة ميلاف للبحوث والدراسات، المجلد 3، العدد 1، المركز الجامعي ميلة، الجزائر، 2017، ص493.

 فؤاد حاج عبد القادر، أهمية المزيج التسويقي في ترقية الخدمات السياحية، رسالة ماجستير، جامعة تلمسان، الجزائر، 2010، ص98.

 إلياس شاهد، وعبد النعيم دفرور، دراسة وتحليل المزيج التسويقي السياحي في الجزائر، مجلة الاقتصاد الصناعي، العدد13، جامعة الوادي، الجزائر، 2017، ص257.

 محسن أحمد الخضيري، التسويق السياحي مدخل اقتصادي متكامل، مكتبة مدبولي، القاهرة، مصر، 1989، ص95.

 محمود جاسم الصميدعي وردينة عثمان يوسف، تسويق الخدمات، دار السيرة للنشر والتوزيع، الطبعة الثانية، عمان، الأردن، 2014 ، ص276.

 إلياس شاهد، وعبد النعيم دفرور، دراسة وتحليل المزيج التسويقي السياحي في الجزائر، مجلة الاقتصاد الصناعي، العدد13، جامعة الوادي، الجزائر، 2017، ص257.

 فؤاد حاج عبد القادر، أهمية المزيج التسويقي في ترقية الخدمات السياحية، رسالة ماجستير، جامعة تلمسان، الجزائر، 2010، ص68.

 فؤاد حاج عبد القادر، أهمية المزيج التسويقي في ترقية الخدمات السياحية، رسالة ماجستير، جامعة تلمسان، الجزائر، 2010، ص67.