مستوى جودة التعليم العالي من وجهة نظر طلبة جامعة يحي فارس المدية (الجزائر).

Main Article Content

mouhamed boulasnam

Abstract

Yahia Fares University student’s. A questionnaire has been designed to answer the study
problem. The first part introduces the descriptive information of students, while the second
part emphasizes the quality of the higher education. The study sample includes 379
students from the whole society of 22343 students during 2016-2017.
The study concluded that the student’s evaluation of higher education quality has a
medium level exept the education evaluation task which was less the average level.
Many factors explain the insufficient level of the higher education quality from the
viewpoint of Yahya Fares University such as the wikness of the education evaluation task.
The researchers suggested the application of electronic questionnaire that will be linked to
the Universities’s Websites

Article Details

How to Cite
boulasnam, mouhamed. (2018). مستوى جودة التعليم العالي من وجهة نظر طلبة جامعة يحي فارس المدية (الجزائر). Finance and Business Economies Review, 2(2), 48–73. https://doi.org/10.58205/fber.v2i2.1633
Section
Articles

References

-1 رمزي سلامة، ضمان الجودة في الجامعات العربية، الهيئة اللبنانية لعلوم التربية، بيروت، 2005 ، ص 77

-2 هشام فوزي دباس العبادي، يوسف حجيم الطائي، افنان عبد علي الاسدي، إدارة الجودة الشاملة في التعليم العالي ، الوراق، الطبعة

. الأولى، عمان، 2008 ، ص 430

المؤرخ في 4 أفريل 1999 - 3 - الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، القانون رقم 99

المتضمن القانون التوجيهي للتعليم العالي، الجريدة الرسمية، العدد 24 ، ص 05

- UNESCO, déclaration mondiale sur l’enseignement supérieur pour le XXI siècle : vision et action »,

conférence mondiale sur l’enseignement supérieur ,op.cit.

http://www.unesco.org/education/educprog/wche/declaration_fre.htm

-5 عزدين يونس ناجي ابو عائشة وعبد الله احمد الفزاني، نشر ثقافة الجودة في السياقات الجامعية المعاصرة في ليبيا المفهوم والأبعاد، في

. 4 افريل 2014 ، ص 77 / المؤتمر العربي الدولي الرابع لضمان جودة التعليم العالي، جامعة الزرقاء، الأردن، 3

-6 صليحة رقاد، تطبيق نظام ظمان الجودة في مؤسسات التعليم العالي الجزائرية أفاقه ومعوقاته، دراسة ميدانية لمؤسسات التعليم العالي

للشرق الجزائري، رسالة مقدمة لنيل شهادة دكتورة في العلوم الاقتصادية، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة سطيف،

. 2014-2013 ، ص 44

-7 فتحي سالم أبو زخار، تأهيل جودة التعليم العالي في عيون أعضاء هيئة التدريس، في المؤتمر العربي الثاني حول تقويم الأداء الجامعي

.295- وتحسين الجودة، القاهرة، منشورات المنظمة العربية للتنمية الإدارية، ماي 2007 ، ص 288

. -8 فتحي سالم أبو زخار، مرجع سبق ذكره، ص 297



JFBE2018

. -9 هشام فوزي دباس العبادي، يوسف حجيم الطائي، افنان عبد علي الاسدي، مرجع سبق ذكره، ص 528

. -10 رافدة عمر الحريري، سعد زناد دروش، القيادة وإدارة الجودة في التعليم العالي، دار الثقافة، الطبعة الأولى، عمان، 2010 ، ص 232

-11 أماني رفعت محمد، مفهوم ومتطلبات إنشاء نظام داخلي للجودة بالكليات وآثارها على جودة الأداء الأكاديمي بها، في المؤتمر العربي

. الثاني حول تقويم الأداء الجامعي وتحسين الجودة، جامعة عين الشمس، القاهرة، 2007 ، ص 382

-12 الطاهر إبراهيمي، وسيلة بن عامر، معايير نظم الجودة وتأثيراتها على بيئة التدريس الجامعي في ظل نظام ل.م.د، في الملتقى البيداغوجي

.150 - 26 نوفمبر 2008 ، ص ص 149 / الرابع حول ضمان جودة التعليم العالي، جامعة محمد خيضر، بسكرة، يومي 25

.51- -13 صليحة رقاد،مرجع سبق ذكره، ص ص 50

.52- -14 صليحة رقاد،مرجع سبق ذكره، ص ص 51

. -15 صليحة رقاد،مرجع سبق ذكره، ص 52

.529- -16 هشام فوزي دباس العبادي، يوسف حجيم الطائي، افنان عبد علي الاسدي ، مرجع سبق ذكره، ص ص 528

. -17 صليحة رقاد، مرجع سبق ذكره، ص 55

-18 أوما سيكاران، "طرق البحث في الادارة مدخل لبناء المهارات البحثية"، ترجمة: اسماعيل علي بسيوني، دار المريخ المملكة العربية

. السعودية، 2006 ،ص 29