The didactic side in the grammatical bookmarks A study beyond poetics systems of Mohammed Ben Oba Elmouzamiri and Mohammed Bai Belaalem
Main Article Content
Abstract
Through this study we are planning to keen on the light of the didactic side;which adopted by Mohammed Ben Oba Elmouzamiri and Mohammed Bai Belaalem in their grammatical bookmarks; whereas we give a snapshot arrises the emergence of that side and it's founders; then we presenting the two famous Imams ;as well as tackling a study beyond their grammatical bookmarks; reaching towards that side aspects and how could it contribute in facilitating the Arabic grammar.
Article Details
References
- المنظومة النحويّة ،دراسة تحليلية ،ممدوح عبد الرحمن ،دار المعرفة الجامعية ،القاهرة ،دط ،1967 ،ص 276 .
- نزهة الألباء في طبقات الأدباء ،تح : محمّد أبو الفضل إبراهيم ،القاهرة ،1967هـ ،ص 240 .
- نفسه ،ص 81 -82 .
- نفسه ، ص 97 .
- نفسه ،ص 103 .
- المنظومة النحويّة ،دراسة تحليلية ، ص 277 .
- مقدمة في النّحو ،خلف الأحمر ،تح :عز الدين التنوخي ،مطبوعات مديرية إحياء التراث القديم ،دمشق ، دط ، 1961م ،ص 85 – 86 .
- يُنظر : نفسه ،ص 86 ، والمنظومة النّحوية المنسوبة إلى الخليل ،تح :أحمد عقيقي ،دار الكتاب المصرية ،القاهرة ،ط1 ،1995م ،ص 224 – 225 .
- تاريخ النّحو العربي حتى أواخر القرن الثاني الهجري ،علي أبو المكارم ،القاهرة ،ط1 ،1391هـ ،ص 112 .
- النّحو التعليمي في التراث العربي، محمد إبراهيم عبادة ، منشأة المعارف ، الأسكندرية ، دط ، دت.،ص 10 .
- التراث اللّغوي العربي ،يوهاس – جيوم – كولوغلي ،ترجمة :محمد حسن عبد العزيز – كمال شاهين ،دار السلام ،القاهرة ،ط1،2008م ،ص 33 - 34 .
- المدخل إلى علم النّحو والصرف ،عبد العزيز عتيق ،دار النهضة العربية ،بيروت ،دط ،دت ،ص 198.
- التراث اللّغوي العربي ،من ص 37 حتى 43 .
- المدخل إلى علم النّحو والصرف ،ص 198 .
- التراث اللّغوي العربي ،من ص 44 حتى 47 .
- المتن :هو مصطلح لفن يأتي في رسالة صغيرة خالية من الاستطراد والتفصيل والشواهد النّحوية والأمثلة وهو نوعان : المتن المنثور مثل الآجرومية ،والمتن المنظوم مثل ألفية ابن مالك ،أما الشرح :فهو عمل جاء لتوضيح كل الغموض الوارد في المتن ،وتفصيل ما أجمل منها ،ومن خصائصه الاتسام بالبساطة والسهولة مع الإيجاز ،أمّا الحاشيّة :فهي تلك الإيضاحات المطوّلة التي جاءت لحلّ ما استغلق من عبارات الشروح ومسائلها ،أمّا التقارير :فهي التعليقات التي كان يضعها العلماء على أطراف المصنّفات أثناء قيامهم بالتدريس من الشروح والحواشي ،لابداء ملاحظات أو اتمام نُقصٍ . ينظر : المدخل إلى علم النّحو والصرف ،ص 199 -200 .
- المدخل إلى علم النّحو والصرف ،ص 200 .
- نفسه ،ص 200 .
- المنظومة النّحوية ،دراسة تحليلية ،ص 270 .
- المنظومات التعليميّة وخصائصها ،أحمد حسن الخميسي ،مقال في مجلّة آفاق الثقافة والتراث ،تصدر عن دائرة البحث العلمي والدّراسات بمركز جمعة الماجد للثقافة والتراث ،دبي ،العددان 27 -28 ،يناير 2008م ،ص 19 .
- مقدمة خلف الأحمر ،ص 85-86 .
- ينظر ترجمته في إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين ، عبد الباقي بن عبد المجيد اليماني ، تح: عبد المجيد دياب ،نشر مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية ، الرياض ،ط1 ، 1406 هـ ،ص 50 ، و البلغة في تراجم أئمة النحو واللغة ،محمد بن يعقوب الفيروزأبادي ، تح: محمد المصري ، منشورات مركز المخطوطات والتراث في جمعية إحياء التراث الإسلامي بالكويت ،ط1 ، 1407 هـ ، ص 65 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،السيوطي ، تح: محمد أبي الفضل إبراهيم ، مطبعة عيسى البابي الحلبي وشركاه ، ط1 ، 1384 هـ ج1، ص392 ، و شذرات الذهب في أخبار من ذهب ، عبد الحي بن العماد الحنبلي ، تح: محمود الأرناءوط وعبد القادر الأرناءوط ، دار ابن كثير ، دمشق وبيروت ، ط1 ، 1406 ـ 1414 هـ ،ج 4، ص377 .
- تذكرة النحاة ، أبي حيان الأندلسي ، تح: عفيف عبد الرحمن ، مؤسسة الرسالة ، بيروت ، ط1 ، 1406 هـ ،ص 670
- نفسه ص 670
- إشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين ص 50 ، والبلغة في تراجم أئمة النحو واللغة ص 65
- شرح ملحة الإعراب ،الحريري (الناطم والشارح) ،تح : فايز فارس ،دار الأمل ،الأردن ،ط1 ،1991 ،ص23 من قسم الدراسة .
- تذكرة النحاة ،ص 670
- يُنظر ترجمته ونسبة المنظومة وشرحها إليه في : إرشاد الأريب إلى معرفة الأديب ،ياقوت الحموي ، تح: إحسان عباس ،دار الغرب الإسلامي ،بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1993 م ج5،ص2202 ،وإنباه الرواة على أنباه النحاة ، جمال الدين علي بن يوسف القفطي ،تح: محمد أبي الفضل إبراهيم ،طباعة ونشر دار الفكر العربي، القاهرة ، ط1،1406 هـ ،ج3،ص23 ، وإشارة التعيين في تراجم النحاة واللغويين ص 263 ، وسير أعلام النبلاء ، شمس الدين الذهبي ، تح: شعيب الأرنئوط وحسين الأسد وآخرين ، مؤسسة الرسالة ،بيروت ، ط1 ، 1401 ـ 1405 هـ ج19،ص460 .
- شرح ملحة الأعراب للحريري ،ص 1 من القسم الثاني .
- ينظر ترجمته في بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة، ج1،ص325
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج1،ص326 .
- تعليم النحو العربي –عرض وتحليل -،علي أبو المكارم ،مؤسسة المختار ،القاهرة ،ط1، 2007 ،ص50 .
- ينظر ترجمته في معجم الأدباء ج6،ص2831 ، وإنباه الرواة ج4،ص44 ، ووفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان ، شمس الدين أحمد بن محمد بن خلكان ، تح: إحسان عباس ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، 1397 هـ ، ج5،ص243
- شرح ألفية ابن معط ،عبد العزيز بن جمعة الموصلي ،تح: علي موسى الشوملي ،مطابع الفرزدق ، الرياض ، ط1 ، 1405 هـ ،ج1،ص188 .
- الفصول الخمسون ، ابن معط ، تح: محمود الطناحي ،مطبعة عيسى البابي الحلبي ، القاهرة ، 1977 م ، ص 48 .
- ينظر كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،مصطفى بن عبدالله الشهير بحاج خليفة ، دار الفكر ، بيروت ، 1402 هـ،ج 1،ص155 ،و تاريخ الأدب العربي ، بروكلمان ، ترجمة مجموعة من الأساتذة ، دار المعارف المصرية ، ط5 ،دت ج5،ص306 .
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ، ج1،ص132 .
- ينظر شرح لامية الأفعال ، لابن الناظم ، تح: محمد أديب جمران ، دار قتيبة ، دمشق وبيروت ، ط1 ، 1411 هـ ،ص 39 و 40 ، وتاريخ الأدب العربي ج5،ص291 .
- بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج1،ص224 .
- ينظر ترجمته في معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار ،شمس الدين محمد الذهبي ، تح: بشار عواد معروف وزميليه ، مؤسسة الرسالة بيروت ، ط2 ، 1408 هـ ،ج2،ص673 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج2،ص77 ، وطبقات المفسرين ، شمس الدين محمد بن علي الداوودي ،دار الكتب العلمية ، بيروت ، لبنان ، ط1 ، 1403 هـ ج1،ص268 .
- ينظر معرفة القراء الكبار على الطبقات والأعصار ،ج2،ص674 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج 2،ص78 ، وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ، ج2،ص1776.
- ينظر ترجمته في طبقات الشافعية ،جمال الدين عبد الرحيم بن الحسن الإسنوي ،تح: عبد الله الجبوري ،مطبعة الإرشاد ، بغداد ، ، نشر لجنة إحياء التراث الإسلامي في رئاسة ديوان الأوقاف في الجمهورية العراقية .دط،1390 ـ 1391 هـ ،ج
،ص501 ، وبغية الوعاة 1/23 ، وشذرات الذهب ج7،ص739 .
- ينظر بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج1،ص24 ،وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،ج1،ص155 .
- ينظر الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،ابن حجر العسقلاني ،دائرة المعرف العثمانية بحيدر آباد ، الهند ، ط1، 1350 هـ ، تصوير دار إحياء التراث العربي ، بيروت ، ج2،ص228 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج2،ص21 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب ،ج 8،ص275 ، وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،ج2،ص1111 .
- ينظر ترجمته في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،ج2،ص228 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ، ج2،ص21 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب ،ج8،ص275 .
- ينظر ترجمته في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،ج3،ص195 ، وبغية الوعاة ج2،ص226 ، والبدر الطالع ج1،ص514 .
- ينظر كشف الظنون ج1،ص376 ، وشرح التحفة الوردية (قسم الدراسة) ص 50
- ينظر ترجمة في إيضاح المكنون ج2،ص397 ، والأعلام ج7،ص44 ، ومعجم المؤلفين ج11،ص286 .
- إيضاح المكنون فى الذيل على كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،إسماعيل باشا بن محمد أمين البغدادي ، دار الفكر ، بيروت ،دط،1402 هـ ،ج2،ص397 .
- ينظر ترجمته في الوافي بالوفيات ، صلاح الدين خليل بن أيبك الصفدي ، باعتناء جماعة من العلماء ، دار صادر ، بيروت ، لبنان ، دط ، 1381ـ 1404 هـ ، ج2،ص157 ، والدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،ج3،ص339 ، وبغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة ،ج1،ص34 .
- ينظر ترجمته ونسبة المنظومة إليه في الدرر الكامنة في أعيان المائة الثامنة ،ج3،ص323 ، و بغية الوعاة في طبقات اللغويين والنحاة،ج2،ص76 .
- ينظر ترجمته في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع ،شمس الدين السخاوي ، نشر دار مكتبة الحياة ، بيروت ،دط،دت ،ج 10،ص3 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب ، ج9،ص169 .
- ينظر الضوء اللامع لأهل القرن التاسع 2،ص128 و 130 .
- ينظر ترجمته في الضوء اللامع لأهل القرن التاسع،ج 2،ص126 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب ، ج9،ص409 ، والبدر الطالع بمحاسن من بعد القرن السابع ،محمد الشوكاني ،مطبعة السعادة ، مصر ،ط1 ، 1348 هـ ،ج1،ص109 .
- يُنظر ترجمته ونسبة الألفية والمنظومة له في درة الحجال في أسماء الرجال ، أبي العباس أحمد بن محمد المكناسي ، تح: محمد الأحمدي أبي النور ، دار النصر للطباعة ، ط1 ، 1390 هـ ، ج3،ص132 ، وجذوة الاقتباس في ذكر من حل من الأعلام مدينة فاس ،أحمد بن القاضي المكناسي ، دار المنصور للطباعة والوراقة ، الرباط ،دط، 1973 ، 1974 م ،ج2،ص453 ، ونيل الابتهاج بتطريز الديباج ص 275 .
- ينظر حسن المحاضرة في تاريخ مصر والقاهرة ، لجلال الدين السيوطي ، تحقيق محمد أبي الفضل إبراهيم ، دار إحياء الكتب العربية ، عيسى البابي الحلبي وشركاه ، القاهرة ، الطبعة الأولى ، 1387 هـ ،ج1،ص343 ، وكشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،ج1،ص157 .
- ينظر ترجمته في الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة ، نجم الدين الغزي ، تح: الدكتور جبرائيل سليمان جبور ، نشر دار الآفاق الجديدة ، بيروت ، لبنان ، ط2 ، 1979 م ،ج2،ص81 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب ج10،ص469 .
- ينظر ترجمته ونسبة الأرجوزة إليه في الكواكب السائرة بأعيان المائة العاشرة ،ج3،ص163 ، وشذرات الذهب في أخبار من ذهب،ج10،ص560 .
- كشف الظنون عن أسامي الكتب والفنون ،ص1373
- تعليم النحو العربي ، أبو المكارم ،ص 63
- تعليم النحو العربي ،ص66 .
- معجم المطبوعات ،766 ،نقلا عن نفسه ،ص 69 .
- معجم المطبوعات ،ص 1937- 1938 نقلا عن نفسه،ص 71 .
- معجم المطبوعات ،ص 1715 ، نقلا عن نفسه ص 72 .
- المنظومة مشروحة كما رأينا سابقا من لدن محمد باي بلعالم التواتي ،وسمى الشرح بـ : التحفة الوسيمة شرح على الدرة اليتيمة.
- تاريخ النحو العربي في المشرق والمغرب ،محمد المختار ولد أباه ،،دار الكتب العلمية ،بيروت ،ط2 ،2008 ،ص457.
- هو المختار بن الأمين الملقب بـأنجبنان ،ويعرف بان بونا ،نفسه ، ص 450
- المنظومات التعليميّة وخصائصها ،ص 23 .
- ينظر ،جوهرة المعاني في التعريف بعلماء الألف الثاني ،ص09 ، ودرة الأقلام ،نقلاً عن قطف الزهرات من أخبار علماء توات ، ص111 .
- مقدم العي المصروم شرح على نظم ابن أبّ لآجروم ، محمد بن بادي ، طبعة حجرية ،ص01 ..
- ينظر ، النبذة في تاريخ توات وأعلامها ،ص108 ، وقطف الزهرات من أخبار علماء توات ،ص111 ، ومحمد بن أبّ المزمري ، ص41 ، وصفحات من تاريخ منطقة أولف ، ص81 .
- محمد بن أُب المزمري ، ص41 .
- جوهرة المعاني في التعريف بعلماء الألف الثاني ، ص09 .
- هو ابن الشيخ المزمري ، وهو كذلك عالم نحوي وفقيه كما سنرى في سطور عملنا هذا .
- رحلة إلى الديار التواتية لزيارة قبر الوالد ، ضيف الله بن محمد بن أُبّ ، مخطوط بخزانة ابن الوليد وليد ، ص70 .
- محمد بن أُب المزمري ، ص34 .
- ينظر ، قطف الزهرات من أخبار علماء توات ، ص111 ، والنبذة في تاريخ توات وأعلامها ، ص108 ، وقبيلة فلان،ص297 ، ومحمد بن أُبّ ، ص41 ، وصفحات من تاريخ منطقة أولف ، ص81 ، و الرحلة العلية ،ج1 ، ص89 ، ومحاضرة في التعريف بحيا ة محمد بن أب ،ص02 ، والتاريخ الثقافي لإقليم توات ، ص63 .
- هي مدينة تتوسط بين إقليمي تديكلت وقرارة ، ولذلك أُطلق عليها توات الوسطى أو توات .
- نسيم النفحات ، ص75 .
- ينظر،محمد بن أب المزمري ، ص41 ،42 ،43 ،وصفحات من تاريخ منطقة أولف،ص81 ،82 ،والرحلة العلية إلى منطقة توات ،ج1 ص89.وسلسلة النوات في أبرز علماء توات ، ج1 ، ص106 .
- صفحات من تاريخ منطقة آولف ، ص 112.
- الرحلة العلية إلى منطقة توات ، ج1 ، ص 366.
- النظم حظي بشرحين : الأوّل لمولاي أحمد الطاهري بعنوان الدّر المنظوم ، والثاني لمحمّد بن بادي الكنتي بعنوان مقدم العي المصروم .
- مقدم العي المصروم على نظم ابن أبّ لآجروم ،دراسة وتحقيق ، الصديق حاج أحمد ،مذكرة مقدمة لنيل الماجستير ،جامعة الجزائر ،2005م ،الملاحق ص 277 .
_ شهد هذا النظم شرحاً من لدن الشيخ باي بلعالم بعنوان : الرحيق المختوم لنزهة الحلوم .
- نزهة الحلوم ، ص 01 ، والرحيق المختوم لنزهة الحلوم ،ص 08 .
- المنظومة شرحها الشيخ ياي بلعالم في شرح بعنوان :عون القيوم شرح على كشف الغموم
- كشف الغموم نظم مقدمة ابن آجروم ،ص 01 .
- المنظومة شرحها الشيخ نفسه في كتاب بعنوان : كفاية المنهوم شرح على اللؤلؤ المنظوم .
- اللؤلؤ المنظوم ،ص 01 ، و كفاية المنهوم شرح على اللؤلؤ المنظوم ،ص 04 .
- المنظومة مشروحة من لدن الناظم نفسه ،وهي مطبوعة في كتاب محمّد بن أبّ المزمّري (حياته وآثاره) ،ص 171 وما بعدها .
- نفسه ، ص 171 .
- النظم لم يحظ بأي دراسة أو شرح ،ولا يزال قيد خط اليد .
- كما فعل كلا من الشيخ مولاي أحمد الطاهري ومحمّد بن بادي الكنتي في شرحهما للنّظم الأول لابن أبّ على متن الآجروميّة ، والشيخ باي بلعالم في شرحه لمنظومتي ابن أبّ الثانية والثالثة على الآجروميّة .
- المقدمة ، ص 551 .
- النحو والنحاة بين الأزهر والجامعة ، محمد عرفة ،دون مكان الطبعة، دط ، دت ، ص 106.
- النحو الوظيفي عبد العليم إبراهيم ، دار المعارف ، القاهرة ، ط9 ،1998م ، ص (هـ) - (و) من مقدمة الكتاب .
- النحو التعليمي في التراث العربي، محمد إبراهيم عبادة ، منشأة المعارف ، الأسكندرية ، دط ، دت ، ص 13 .
- حديث الأربعاء ،طه حسين ، دار المعارف ،مصر ،ط12 ،1876 م، ج2،ص221 .