Psychological Solidity and its Relationship to Academic Procrastination among University Students - a Field Study at University of Setif 2 --

Main Article Content

سعيدة بن عمارة

Abstract

The study aimed to identify the nature of the relationship between psychological solidity in its different dimensions (commitment, control, and challenge) and academic procrastination among the University of Setif 2. The descriptive approach was used, while the study sample consisted of (120) students from the Department of Psychology and Education Sciences and orthophony at the University of Setif 2, they answered on the scale of the psychological solidity prepared by Al Akashee, and a scale for academic procrastination from the preparation of Al Attabe.


The results showed that the level of psychological solidity among students was generally high, while the level of academic procrastination was average, and the results also indicated that there is an inverse relationship between psychological solidity (with its various dimensions) and the academic procrastination of students.

Article Details

How to Cite
بن عمارة س. (2023). Psychological Solidity and its Relationship to Academic Procrastination among University Students - a Field Study at University of Setif 2 --. Milev Journal of Research and Studies, 9(1), 148–169. https://doi.org/10.58205/mjrs.v9i1.1782
Section
Articles

References

أبو غزال معاوية. (2012). التسويف الأكاديمي انتشاره ز أسبابه من وجهة نظر الطلبة الجامعيين. المجلة الاردنية في العلوم التربوية، 2، الصفحات 131- 149.

بن عامر وسيلة. (سبتمبر, 2017). التسويف الاكاديمي و علاقته بالصحة النفسية لدى الطالب الجامعي. مجلة العلوم الانسانية، 48، الصفحات 267- 278.

بوبو منذر، شريبة بشرى، وهناء صالح شبيب. (2014). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالقلق بوصفه (سمة وحالة)- دراسة ميدانية على عينة من طلبة كلية التربية في جامعة تشرين-. مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات، سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية، 6.

الجمعان سناء عبد الزهرة حميد. (2019). توجس الاتصال وعلاقته بالتلكؤ الأكاديمي لدى طلبة الجامعة. التحديات الجيو فيزيائية والاجتماعية والانسانية والطبيعية في بئية متغيرة (الصفحات 312- 332). اسطنبول، تركيا : شبكة المؤتمرات العربية.

خضراوي نبيل. (2019). الضغط النفسي وعلاقته بمستوى الطموح لدى طلبة الماستر المقبلين على التخرج (دراسة بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية). مجلة دراسات نفسية، 1، الصفحات 100- 128.

الخالدي ديب محمد. (2009). المرجع في الصحة النفسية: نظرية جديدة. ط3 .عمان. الاردن: دار وائل للنشر والتوزيع.168

درادكه صالح عليان. (أفريل, 2017). التسويف الأكاديمي وعلاقته بالاضطرابات الانفعالية لدى طلبة المرحلة الثانوية بمنطقة الحدود الشمالية. مجلة جامعة الباحة للعلوم الانسانية، 10، الصفحات 304- 334.

زغيبي محمد أحمد. (مارس, 2020). الاحتراق النفسي و علاقته بالصلابة النفسية لدى المرشدين و المرشدات بإدارة التعليم صبيا. مجلة أبحاث، 17، الصفحات 304- 339.

الزهراني طراد عوض حسن. (2017). التلكؤ الأكاديمي وعلاقته بالنزعة الكمالية لدى الطلاب الموهوبين. مجلة الحكمة للدراسات التربوية، 11، الصفحات 8- 46.

شبيب هناء صالح. (2015). الخصائص السيكومترية لمقياس التسويف الأكاديمي واسبابه دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة تشرين، مذكرة ماجستير. الجمهورية العربية السورية: كلية التربية، جامعة تشرين.

شوشان عمار، و بروال مختار. (2022). التلكؤ الاكاديمي لدى طلبة العلوم الاجتماعية دراسة استطلاعية بجامعة باتنة 1. مجلة المقدمة للدراسات الإنسانية و الاجتماعية، 1، الصفحات 963- 976.

عبد الهادي داليا خيري عبد الوهاب. (جوان, 2015). الفروق بين مرتفعي ومنخفضي التلكؤ الأكاديمي في التعلم ذاتي التنظيم والتحكم الذاتي لدى طلاب التربية الخاصة بجامعة الطائف. المجلة الدولية التربوية المتخصصة، 6، الصفحات 203- 239.

العتابي عماد عبد حمزة. (2019). فاعلية برنامج ارشادي نفسي بالمعنى في خفض سلوك التلكؤ الأكاديمي لدى طلبة كلية التربية. مجلة العلوم التربوية، 2، الصفحات 233- 259.

العكايشي بشرى أحمد. (أكتوبر, 2019). القدرة التنبؤبة لليقظة العقلية في تحديد مستوى الصلابة النفسية لدى عينة طلبة جامعة الشارقة. المجلة الدولية للأبحاث التربوية، 3، الصفحات 261- 290.

عينة ناريمان، و غريب حسين. (سبتمبر, 2019). الصلابة النفسية و علاقتها بمركز الضبط لدى طلبة الجامعة – دراسة مقارنة بين عينة من طلبة الحقوق و علم النفس و البيولوجيا-. مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية، 15، الصفحات 149- 165.

الفقي هشام علي القطب محمد، حبيب رضا رزق إبراهيم ، و لطفي فتحي السيد محرز. (يوليو, 2021). الصلابة النفسية و علاقتها بقلق المستقبل لدى عينة من طلبة الجامعة. مجلة التربية، الصفحات 421- 457.

محاسنة أحمد محمد، الغزواحمد محمد، والعظامات عمر عطاالله. (نيسان, 2021). الصلابة الأكادمية وعلافتها بالضغوط الأكادمية والتحصيل الدراسي لدى طلبة الجامعة. مجلة جامعة القدس المفتوحة للابحاث والدراسات التربوية والنفسية، 35، الصفحات 42- 59.

المخلافي صادق عبده يوسف، الصنعاني عبده سعيد ، و الزقار أمين أحمد. (2020). التسويف الاكاديمي وعلاقته بالمناخ الجامعي لدى الطلبة ذوي الإعاقة في بعض الجامعات اليمنية. الآداب للدراسات النفسية والتربوية، 2، الصفحات 7- 66.

ميسون سميرة، و قبائلي رحيمة. (مارس, 2018). التلكؤ الأكاديمي...بين جدة المصطلح و نسبة الانتشار. مجلة حقائق للدراسات النفسية و الاجتماعية، 9، الصفحات 96- 102.

هادي نداء كاظم. (مارس, 2021). التسويف الاكاديمي و علاقته بالتكيف الدراسي لدى طلبة الجامعة. المجلة الدولية للعلوم الإنسانية و الاجتماعية، 19، الصفحات 99- 115.

Kobasa, S. (1982). Commitment and Coping in Stress Resistance among Lawyers. Journal of Personality and Social Psychology, 4, pp. 707- 717.

Neil , J. S. (2007). Statistics – for people who hate statistics (think they) (Vol. 2). (U. o. Kansas, Éd.) SAGE Publications.

Ozer, B., & Ferrari, J. (2011). Gender orientation andacademic procrastination: Exploring Turkish high schoolstudents. Individual Differences Research, 1, pp. 33- 40.