Poetry, Religion, and Morals Essence - Relation and function - a reading in heritage -

Main Article Content

abd elmalek amine boukafa

Abstract

The subject of my article is the different artistic writings which harm religious feelings. In my article, I dealt with the attitudes of our critics about this topic, and I focused on Eldjordjani‘s quotation: “Poetry and religion are separated“. Through a deep understanding of this statement, I concluded that the aesthetic aspect of writings should not be at the expense of the cultural criticism of their content.

Article Details

How to Cite
boukafa, abd elmalek amine. (2015). Poetry, Religion, and Morals Essence - Relation and function - a reading in heritage -. Milev Journal of Research and Studies, 1(1), 127–136. https://doi.org/10.58205/mjrs.v1i1.782
Section
Articles

References

ينظر تفصيؿ ذلؾ عند: أحمد أحمد بد وي: أسس النقد الأدبي عند العرب، نيضة

- .408 2004 ،ص: 390 ، مصػػػػر لمطباعة والنشر والتوزيع، ط 6

)2( جمع الجواىر في الممح و النوادر: الحصري القيرواني، ص 33 ، ) نقلا عف أحمد أحمد

). بدوي: أسس النقد الأدبي، ص 396

)3( . قدامة بف جعفر: نقد الشعر تحقيؽ كماؿ مصطفى، مكتبة الخانجي، القاىرة، ص 21

)4( مما يروى في ىذا السياؽ أف ال ا رعي أنشد عبد الممؾ بف مرواف قصيدة حتى إذا بمغ

قولو:

أخميفة الرحمف إف معش ا ر حنفاء نسجد بكرة وأصيلا

عرب نرى لله في أموالنا حػػػػؽ الزكػػػػػاة منػػػزلا تنزيلا

فقاؿ لو عبد الممؾ: "ليس ىذا شع ا ر، ىذا شرح إسلا و ق ا رءة آية"، )المرزباني: الموشح،

.) ص 157

نقلا عف: سامي مكي العاني : الإسلا والشعر، – / 5( طبقات ابف سعد 1 (

سمسمة عال المعرفة) 66 ( ، المجمس الوطني لمثقافة والفنوف والآداب ، الكويت، أوت

. 1996

) دىاقيف: جمع دىقاف وىي كممة فارسية تعني رئيس الإقمي الجوسؽ: القصر ( –

. 6( سامي مكي العاني : الإسلا والشعر، ص: 35 (

( وىذه الآيات القرآنية ىي قولو عز وجؿ: (

) بؿ قالوا أضغاث أحلا بؿ افت ا ره بؿ ىو شاعر فميأتنا بآية كما أرسؿ الأولوف( -

) )الأنبياء: 5

- ) ) وما عممناه الشعر وما ينبغي لو إف ىو إلا ذكر وقرآف مبيف( )يس: 69

- ) ) ويقولوف أإنا لتاركو آليتنا لشاعر مجنوف ( )الصافات 36

) فذكر فما أنت بنعمة ربؾ بكاىف ولا مجنوف * أ يقولوف شاعر نتربص بو ريب المنوف ( -

)30/ )الطور: 29

- )42/ )وما ىو بقوؿ شاعر قميلا ما تومنوف * ولا بقوؿ كاىف قميلا ما تذكروف( )الحاقة: 41

إضافة إلى آيات سورة الشع ا رء) 227 224 ( سابقة الذكر. -

( القاضي الجرجاني: الوساطة بيف المتنبي و خصومو، تحقيؽ محمد أبو الفضؿ إب ا رىي و (

. عمي محمد البجاوي، منشو ا رت المكتبة العصرية، بيروت، لبناف، ص 23

. 9( القاضي الجرجاني: الوساطة، ص 64 (

مجلة ميلا للبوو والدراسا أ. عبد المالك أمين بوقفة

المركز الجامعي ميلة - جوان 2175

*" خ ا رفة رجؿ زعموا أف الجف استيوتو مدة، ث لما رجع إلى قومو أخبرى بما أ رى فكذبوه حتى

صاروا يقولوف لما لا يمكف وقوعو "حديث خ ا رفة " ) مجموعة مف المؤلفيف: المنجد في المغة و

ص 979 .( والبيتاف مذكو ا رف في ، الأعلا دار المشرؽ، بيروت، لبناف، ط 21

الوساطة ص 22 . وغير موجوديف في الديواف.

** بكاء: بكسر الباء، جمع مفرده بكيء وىو مف قؿ كلامو خمقة )شرح المحقؽ: الوساطة،

.) ص 24

( ما ىو جدير بالذكر ىنا ىو أف الكثير مف الأبيات التي استشيد بيا خصو المتنبي (

عمى فساد عقيدتو وتطاولو عمى الديف وكفره، تحتمؿ تأويلات تخرجيا مف ىذه الدائرة، أو تروى

بصيغة أخرى تبعد عنيا الشبية وقد حاوؿ بعض شارحي شعره فعؿ ذلؾ، وذىب بعضي إلى

أف ىذه الأبيات المشبوىة قيمت في صباه، وقد رفع القم عف الصػبي ومف ىؤلاء الواحدي في

شرحو وابف جنى في الفػػػسر والعكبري في التبياف. )ينظر: الدكتور حسيف الواد: المتنبي

- .) التجربة الجمالية عند العرب، دار الغرب الإسلامي، ط 2، بيروت، 2004 ، ص 365 359

. 11 (السيد فضؿ: ت ا رثنا النقدي، ص 26 (

. 12 ( القاضي الجرجاني: الوساطة، ص 24 (

( السيد فضؿ: ت ا رثنا النقدي، ص 24 . )بتأممنا الجيد لمقولة القاضي الجرجاني سابقة (

الذكر نجدىا شبيية بمقولة عبد الممؾ بف مرواف، فيمكننا قياسا عمييا أف نقوؿ لمف نظ

الإفحاش والقذؼ الصريح في قوالب الوزف والقافية عاريا مف الأداء الشعري الفني: ىذا ليس

شع ا ر ىذا إفحاش وقذؼ كما قاؿ عبد الممؾ بف مرواف لمف نظ قي الديف ومبادئ الأخلاؽ

نظما غير شعري: "ليس ىذا شع ا ر، ىذا شرح إسلا و ق ا رءة آية"(.

( ينظر: عبد الله حمادي، الشعرية العربية بيف الإبداع والإتباع، منشو ا رت اتحاد الكتاب (

- . الج ا زئرييف، ط 1، الج ا زئر، 2001 ، ص 106 61

. 15 ( المرجع نفسو: ص 63 (

( ومف الغريب أف نجد الدكتور حمادي يقوؿ محتفيا بمقولة الجرجاني: "أما موقؼ (

الجرجاني ىذا والقاضي بوجوب ابتعاد الديف عف الشعر" )ص: 63 ( وكأف ما ىػػػو ديني أو

أخلاقي لا يمكف أف يصاغ صياغة فنية، ث نجده بنظرتو الصوفية لمشعر يرى أف الشعر سبيؿ

لأسمى درجات التديف، فيو مرة يرى وجوب ابتعاد الديف عف الشعر ومرة يرى "الشعر في

صميمو] وحسب تصوره[ أحد المدارج الضرورية لاعتلاء منصة التديف القصوى" )ينظر: عبد

الله حمادي، الشعرية العربية بيف الإبداع والاتباع، ص 63 وما بعدىا(.

( عبد الله الغذامي: النقد الثقافي، ق ا رءة في الأنساؽ الثقافية العربية، المركز الثقافي (

- . 2005 ، ص: 8 7 ، العربي، الدار البيضاء المممكة المغربية، ط