An Attempt of Projecting the Five Forces Model of Sector Profitability on Relationship Marketing and Customer Loyalty

Main Article Content

ياسين بوبكر
يمينة قرفي

Abstract

We can consider the loyalty of customer as a "delayed profit", and as a closer view on the influential factors on the decisions of the customer's loyalty, we will find that it's much closer to the influential factors of the profit of sector those were suggested by Michael porter in his famous model "five forces". Based on previous, it becomes possible to project the five forces model on the relationship marketing and the loyalty of customers since both are profit (somehow) and both could be influenced by almost same factors.

Article Details

How to Cite
بوبكر ي., & قرفي ي. (2021). An Attempt of Projecting the Five Forces Model of Sector Profitability on Relationship Marketing and Customer Loyalty. Finance and Business Economies Review, 5(3), 292–311. https://doi.org/10.58205/fber.v5i3.1111
Section
Articles

References

Downey, J. (2005). Strategic Analysis Tools (gate way series N:34). London, UK: The charted institute of management accountatnts.

Gagmar, R. (2001). Porters 5 Forces (P). GMBH.

Gamayanto, I. (2004). porter’s five forces model. Jurusan Teknik Informatika, p. 128.

Jeffry, A. (1988). , Economics of scale and scope at Depository financial institutions: A Review of a literature. Federal reserve bank of Kansas city, p. 17.

Tony, L. (2006). Michael Porter’s “Five Forces” Model (Work paper). California, USA: California state university.

الهام فخري، و حسن أحمد. (2003). التسويق بالعلاقات. مقدمة ضمن الملتقى العربي الثاني حول التسويق في الوطن العربيالفرص والتحديات (صفحة 395). الدوحة: المنظمة العربية للتنمية الادارية.

بنشوري, ع., & الداوي, ا. (2009/2010). تنمية العلاقات مع الزبائن عامل أساسي لاستمرارية المؤسسات، تجربة بنك الفلاحة والتنمية الريفية، "المديرية الجهوية ورقلة". مجلة الباحث(العدد 07), p. 367.

جباري, ف. (2011/2010). تأثير جودة الخدمة على رضا العميل -دراسة حالة الوكالة التابعة للمديرية الجهوية للشركة الجزائرية للتأمينات SAA للتأمينات- (مذكرة ماجستير). تلمسان, كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير, الجزائر: جامعة ابو بكر بلقايد.

جمال الدين سحنون، و معمر حمدي. (2010). تحليل التنافسية على مستوى القطاع الصناعي. مداخلة مقدمة الى الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية (صفحة 10). الشلف: جامعة حسيبة بن بوعلي.

حكيم بن جروة، و محمد بن حوحو. (2010). تسويق العلاقات من خلال الزبون مصدر لتحقيق المنافسة واكتساب ميزة تنافسية. مداخلة مقدمة الى الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيت التنافسية للمؤسسات الصناعية خارج قطاع المحروقات في الدول العربية (صفحة 13). الشلف: جامعة حسيبة بن بوعلي.

حنان حسن أحمد. (2013). أثر جودة مخرجات نظام المعلومات المحاسبي على رضا العملاء في البنوك التجارية الأردنية (أطروحة دكتوراه). عمان، الاردن: جامعة عمان العربية.

خالد طاهر الحبابي. (10 05, 2011). قوى بورتر الخمس Porter's Five Forces. تاريخ الاسترداد 03 07, 2020، من المحاسب الاول: http://www.almohasb1.com/2011/05/porters-five-forces.html

روبرت بتس، و ديفيد لي. (2008). الادارة الاستراتيجية "بناء الميزة التنافسية". القاهرة، مصر: دار الفجر للنشر والتوزيع.

سليماني, س. (2011/2012). التسويق بالعلاقات كمدخل حديث لتعزيز الولاء عند الزبون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -دراسة حالة مؤسسة RAMSIF Service- ( (مذكرة ماستر)). ورقلة, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, الجزائر: جامعة قاصدي مرباح.

عائشة بوسطة. (2011). أثر التسويق بالعلاقات في تحقيق جودة خدمة العملاء دراسة حالة مجمع – صيدال – مديرية التسويق والإعلام الطبي (مذكرة ماجستير). الجزائر العاصمة، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، الجزائر: جامعة الجزائر 3.

عثماني, ع. (2011/2010). دور التسويق في زيادة تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -دراسة حالة شركة ستيفيس للمشروبات "بيبسي كولا" سطيف- (مذكرة ماجستير). سطيف, كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير, الجزائر: جامعة سطيف 01.

عمار عماري، الهاشمي بن واضح، و عبد الرحمان القري. (2008). أهمية التحليل الاستراتيجي في تقييم المؤسسات. تقييم المؤسسات (صفحة 03). سكيكدة: جامعة 20 اوت.

عواطف يونس اسماعيل. (2009). متطلبات التسويق بالعلاقات وأثرها في تعزيز العلاقة مع الزبون -دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن في معمل الألبان بالموصل-. مجلة تنمية الرافدين، 31(95)، صفحة 242.

عيسى يحه، عمر لعلاوي، و ابراهيم بلحيمر. (2011). التسويق الإستراتيجي. الجزائر العاصمة، الجزائر: دار الخلدونية للنشر والتوزيع.

غنام المطيري, د. (2010). أثر جودة الخدمة والتسويق بالعلاقات على ولاء الزبائن دراسة تحليلية على عينة من المسافرين على شركة طيران الجزيرة في دولة الكويت (مذكرة ماجستير). عمان, الاردن: جامعة الشرق الوسط للدراسات العليا.

منير نوري، و نعيمة بارك. (2009). إدارة العلاقة مع الزبائن كأداة لتحقيق الميزة التنافسية لمنظمات الأعمال المتطلبات والتوصيات. مداخلة مقدمة الى الملتقى الدولي حول ادارة منظمات الاعمال التحديات العالمية المعاصرة (صفحة 08). عمان: الجامعة العلوم التطبيقية الخاصة.

نور الدين بوعنان. (2008/2007). جودة الخدمات وأثرھا على رضا العملاء -دراسة ميدانية في المؤسسة المينائية لسكيكدة-(مذكرة ماجستير). المسيلة، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، الجزائر: جامعة محمد بوضياف.

وفاء حلوزات. (2014/2013). تدعيم جودة الخدمة البنكية وتقييمها من خلال رضا العميل - دراسة حالة البنوك العمومية الجزائرية بولاية تلمسان -. تلمسان، كلية العلوم الاقتصادية و التجارية و علوم التسيير، الجزائر: جامعة ابي بكر بلقايد.

ونس عبد الكريم ونس, ا., سلطان فريحات, م., ابراهيم حسونة, ع., & محمد اللافي, خ. (2012). الأبعاد الأساسية للتسويق بالعلاقات وأثرها على جودة خدمات المصارف الأردنية. مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة, 32, p. 174.

ياسين سعد غالب. (1998). الادارة الاستراتيجية. عمان، الاردن: دار اليازوري للنشر.