The Role of Women's Leadership in Activating Performance from the Point of View of Secondary School Teachers: An Exploratory Study on a Sample of the Secondary Schools of the Municipality of Constantine

Main Article Content

Mohamed Filali

Abstract

This research aims to reveal the role of women’s leadership in activating performance from the
viewpoint of secondary schools professors of Constantine municipality. And its determinants: general
characteristics, team building, mental arousal, delegation and leadership styles, and the questionnaire was
distributed to a sample of 129 secondary education professors who are in secondary schools led by women,
and after statistical treatment of the arithmetic averages and the correlation and determination coefficients, a set of results was reached, the most important of which is the validity of the hypothesis that there is an effect of women’s leadership with its various determinants on performance at a level of significance of 0.05, as well as the presence of a general positive trend by (58.1%) of the research sample preferring the type of women leadership over the rest of the types, and recommendations were made to women leaders to increase their use of the participatory democratic style in decision-making processes, and to provide privileges The
moral and material aspects of the professors who are the basis for their support and assistance in developing their capabilities and documenting their successful experiences

Article Details

How to Cite
Filali, M. (2022). The Role of Women’s Leadership in Activating Performance from the Point of View of Secondary School Teachers: An Exploratory Study on a Sample of the Secondary Schools of the Municipality of Constantine. Finance and Business Economies Review, 6(3), 471–490. https://doi.org/10.58205/fber.v6i3.456
Section
Articles

References

أفروجن، كهينة، 2017، واقع المنظومة التكوينية في الإعلام التربوي الجزائري، مجلة تاريخ العلوم، العدد7، ص ص 30-42، باتنة، الجزائر.

أمان الله، رشيد، 2015، التحفيز وانعكاسه على الرضا لدى لاعبي كرة القدم قسم جهوي- صنف أكابر، مجلة مجالس الإبداع الرياضي، العدد17، جامعة محمد بوضياف، المسيلة، الجزائر.

بعجي، سعاد، 2007، تقييم فعالية نظام تقييم أداء العاملين في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، تخصص إدارة أعمال، جامعة محمد بوضياف، كلية العلوم الاقتصادية، مسيلة، الجزائر، غير منشور.

البلوي، محمد سليمان، 2008، أثر التمكين الإداري على الأداء الوظيفي لدى معلمي المدارس الحكومية في محافظة الوجه، المملكة العربية السعودية من وجهة نظرهم، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، تخصص الإدارة التربوية، جامعة مؤتة، السعودية، غير منشور.

بن عريوة، آمال، زردومي، أحمد، 2016، التعليم التقني والتكنولوجي في الثانويات الجزائرية بعد إصلاحات 2003 (واقع وتحديات)، مجلة الباحث الاجتماعي، العدد 12، ص ص195-213، الجزائر.

بوتيقار، هاجر، زايد، أد، 2017، أثار الأنماط القيادية على دافعية الأفراد العاملين في المؤسسات الجزائرية الصناعية- دراسة حالة الشركة الإفريقية للزجاج لجيجل-، Recherches psychologiques et educatives، المجلد 3، العدد10، ص ص243-272، الجزائر.

بوعلام، أمين الله، 2017، مهارات القائد التربوي الناجح، دراسة ميدانية- متوسطات ولاية معسكر، المجلة المغاربية للاقتصاد والمانجمت، مجلد4، عدد 1، ص ص 134-148، الجزائر.

التركي، سنية كاظم، وآخرون، 2015، إدارة الوقت وأثرها في الأداء الوظيفي، مجلة الكوت للعلوم الاقتصادية والإدارية، العدد20، ص ص 1-20، كلية الادارة والاقتصاد، جامعة واسط، العراق.

تواتيت، نسرين، 2014، القيادة النسوية وعلاقتها بأداء العاملين في المؤسسة دراسة ميدانية في جامعة الحاج لخضر بباتنة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، تخصص علم الاجتماع، جامعة الحاج لخضر باتنة، غير منشور.

جاد الرب، سيد محمد، 2008، استراتيجية تطوير وتحسين الأداء الأطر المنهجية والتطبيقات العلمية، ط1، دار الفكر العربي، مصر.

حسين، سحراء أنور، 2013، قياس تأثير ضغوط العمل على مستوى الأداء الوظيفي، مجلة كلية بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة، العدد 36، ص ص 207-227، العراق.

خضار، يمينة، 2015، تفويض الاختصاص كآلية للتطوير الإداري، مجلة الباحث للدراسات الأكاديمية، المجلد 2، العدد 1، ص ص 344-356، جامعة الحاج لخضر، باتنة، الجزائر.

الشهابي، أنعام عبد اللطيف، محمد، موفق حديد، 2002، مشكلات تبؤ المرأة للموقع القيادي من وجهة نظر القيادات النسائية، الملتقى الأول، التسويق في الوطن العربي: الواقع وآفاق التطوير، 15-16 أكتوبر، الشارقة، الإمارات العربية.

عباس الدليمي، مريم سلمان، 2016، خصائص القيادة النسوية وأثرها في تطوير رأس المال النفسي: اختبار الدور المعدل لقوة الخبرة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، جامعة الشرق الأوسط ، الأردن، غير منشور.

العجمي، محمد حسين، 2008، القيادة الإدارية، ط1، دار الميسرة، عمان، الأردن.

عدلي، صاليحة، 2010، فعالية المنظومة التربوية من خلال امتحانات شهادة البكالوريا وشهادة التعليم الأساسي 1999-2000 و2007-2008 باستخدام نموذج ماركوف، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، تخصص اقتصاد كمي، جامعة الجزائر، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، الجزائر، غير منشور.

العدوان، عزات كريم، 2013، العلاقة بين خصائص القيادة وإدارة الأزمات، ط1، دار الحامد، عمان، الأردن.

العرابيدي، نبيل أحمد محمود، 2010، دور القيادة التشاركية بمديريات التربية والتعليم في حل مشكلات مديري المدارس الثانوية بمحافظة غزة، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، غزة، فلسطين، غير منشور.

عزيزو، عبد الرحمن، 2016، اتجاهات الموظفين العمومين نحو القيادة النسوية داخل المؤسسة الجزائرية - دراسة ميدانية على عينة من موظفي الادارة المحلية ببلدية المسيلة-، مجلة حقائق للدراسات النفسية والاجتماعية، المجلد 01، عدد 02، ص ص 29-42، الجزائر.

غايات، حياة، 2013، صراع الأدوار عند المرأة العاملة في المواقع القيادية، مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والإجتماعية، المجلد 5، العدد 12، ص ص 95-109، الجزائر.

فليح، حكمت محمد، 2009، دور تخويل الصلاحيات في تطوير الأداء الوظيفي للمنظمة، مجلة الإدارة والاقتصاد، العدد77، ص ص 126-164، جامعة تكريت، العراق.

قريشي، هاجر، باديسي، فهيمة، 2016، جودة الحياة الوظيفية ودورها في تحسين الأداء الوظيفي، مجلة الدراسات الاقتصادية، المجلد 3، العدد1، ص ص211-254، الجزائر.

قمبور، عبد الرؤوف، 2017، أثر الأنماط القيادية الإدارية على أداء العاملين في فرع سيدال للمضادات الحيوية، المجلة الجزائرية للاقتصاد والمالية، المجلد 4، العدد1، ص ص 227-248، جامعة المدية، الجزائر.

كباره، نزيه، 2010، المبادئ الأساسية في إدارة الأعمال، ط1، المؤسسة الحديثة للكتاب، بيروت، لبنان.

كيرد، عمار، 2015، تأثير القيادة الإدارية على أداء العاملين في المؤسسة الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة سونلغاز مدير التوزيع بأغواط، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، تخصص إدارة أعمال، جامعة أكيلي محند أولحاج، البويرة، الجزائر، غير منشور.

لونيس، علي، جغبوب، دلال، 2013، إدارة الوقت وعلاقتها بالقيادة الإبداعية لدى مديري الثانويات –دراسة ميدانية بولاية سطيف-، مجلة الآداب والعلوم الاجتماعية، المجلد 10، عدد 01، ص ص 9-35، الجزائر.

محمد، فيصل صالح، سالم، عبد الرحمن محمد، 2004، الأداء التنظيمي وأبعاد قياسه في الجامعات العربية، ملتقى موازنة البرامج والأداء في الجامعات العربية، المنظمة العربية للتنمية الإدارية، دمشق، سوريا، ص ص 140-155.

مرتجي، ذكريات أحمد، 2009، دور المشرف التربوي في تنمية المهارات القيادية لدى معلمي المرحلة الإعدادية في مدارس وكالة الغوث بمحافظات غزة وسبل تفعيله، مذكرة لنيل شهادة الماجستير، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين، غير منشور.

موفق، سهام، 2016، دراسة تحليلية لاتجاهات الموظفين حول مساهمة ممارسات القيادة الاستراتيجية في تحسين فاعلية فرق العمل- حالة موظفي المؤسسة الاستشفائية- بشير بن ناصر، مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية، المجلد 3، العدد 2، ص ص 270-289، جامعة محمد خيضر، بسكرة، الجزائر.

هروم، عز الدين، 2007، واقع تسيير الأداء الوظيفي للمورد البشري في المؤسسة الاقتصادية، مذكرة لنيل شهادة الماجستير في علوم التسيير، جامعة منتوري، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، قسنطينة، الجزائر، غير منشور.