The Impact of Customer Relationship Management on Tourists’ Attitudes towards Domestic Tourism in Algeria in Light of Corona Pandemic: A Field Study of a Sample of Clients of Algerian Tourism Agencies

Main Article Content

GHozlan Maazi
Fatima zohra Kassoul

Abstract

The study aimed to know the impact of customer relationship management on the trends of tourists towards domestic tourism in Algeria in light of the Corona pandemic, and to clarify this, a form was designed and distributed to a sample of local tourists dealing with tourism agencies consisting of 200 tourists, then the data was analyzed and hypotheses tested using the SPSS V20 program, and the study concluded that there is a significant effect of customer relationship management on the trends of tourists towards domestic tourism in Algeria in light of the Corona pandemic

Article Details

How to Cite
Maazi, G., & Kassoul, F. zohra. (2022). The Impact of Customer Relationship Management on Tourists’ Attitudes towards Domestic Tourism in Algeria in Light of Corona Pandemic: A Field Study of a Sample of Clients of Algerian Tourism Agencies. Finance and Business Economies Review, 6(2), 286–304. https://doi.org/10.58205/fber.v6i2.1304
Section
Articles

References

-Attafar, A., Sadidi, M., Attafar, H., & Shahin, A. (2013). The Role of Customer Knowledge Management (CKM) in Improving Organization-Customer RElationship. Middle-East Journal of Scientific Research, 13(6), p. 830.

-J.Rollins, M., & Aino, H. (2005). Customer Knowledge Management Competence: Towards a Theoretical Framework. Proceedings of the 38th Hawaii International Conference on System Sciences, (p. 1).

-Jain, V. (2014, March). 3D MODEL OF ATTITUDE. International Journal of advanced Research in Management and social sciences, 3(3), p. 3.

-Kotler.P, A. (2018). Pricipales of marketing (éd. 17th). New York: Pearson.

-Ruta Urbanskiene, D. Z. (2008). The Model of Creation of Customer Relationship Management (CRM) System. Engineering Economics, 58(3), p. 52.

-أحمد عبد المحمود الجنابي، و حسين وليد حسين عباس. (2017). إدارة علاقات الزبون (الإصدار 1). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.

-أسماء مصنوعة، و حمزة مزيان. (2021). مساهمة وكالات السياحة والسفر في تنمية السياحة الداخلية في الجزائر: دراسة استطلاعية لعينة من الوكالات السياحية. مجلة أبحاث إقتصادية معاصرة، 4(2)، صفحة 59.

-الطاهر بن يعقوب، و فايزة سبع. (2020). العوامل المؤثرة في اتجاهات المستهلك الجزائري نحو بطاقة الدفع الالكترونية: دراسة استطلاعية في مدينة البويرة. مجلة العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير 20(2)، صفحة 409.

-أيوب صكري، و كمال زموري. (2021). دراسة اتجاهات السائح المحلي نحو المنتجات السياحية الداخلية في الجزائر: دراسة ميدانية بولايات (ميلة، جيجل، قسنطينة). دفاتر MECAS، 17(2)، صفحة 509.

- ثامر البكري، و أحمد هادي طالب. (2014). أثر إدارة علاقات الزبائن على الأداء التسويقي: دراسة تحليلية على عينة من البنوك التجارية الأردنية. مجلة كلية الإدارة والاقتصاد للدراسات الاقتصادية والإدارية والمالية، 6(4)، صفحة 9.

- جمال الدين.ح. (13 7, 2021). وزارة السياحة تجند مستخدميها لضمان موسم آمن. تاريخ الاسترداد 4 8, 2021، من المغرب الأوسط: https://elmaghrebelawsat.dz

- رعد عدنان رؤوف، و هند خضر أحمد. (2020). استخدام العلامة التجارية أداة لتعزيز ثقة الزبون: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الزبائن في متجر كارفور. مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية، 16(52)، صفحة 457.

- رقية حساني، و هاجر حوحو. (2021). أثر التسعير على اتجاهات السياح نحو السياحة الداخلية بالجزائر: دراسة حالة عينة من السياح. مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، 15(1)، صفحة 259.

- ريناتا حدادين. (2014). ، أثر إدارة علاقات الزبائن في الأداء التنظيمي باستخدام بطاقة الأداء المتوازن: دراسة ميدانية في البنوك التجارية الأردنية، رسالة مقدمة للحصول على درجة ماجستير في الأعمال الإلكترونية. قسم الأعمال الإلكترونية، كلية الأعمال، سوريا: جامعة الشرق الأوسط، صفحة 18.

- صونيا طبة. (3 أوت, 2020). مـع استحالة إنقاذ الموسم في ظـل جائحـة «كورونا» مصير «أسود» يواجـه الوكـالات السياحيـة. الشعب(18319)، صفحة 4.

- عبد الجبار زايدي، و منى مسغوني. (2020). إدارة علاقات الزبائن وعلاقته جودة الخدمة التأمينية في الشركة الجزائرية للتأمين وإعادة الـتأمين LA CAAR وكالة تبسة. المجلة الجزائرية للتنمية الاقتصادية، 7(2)، صفحة 220.

- علي فلاح الزعبي. (2015). دور إدارة علاقات الزبائن في تعزيز الصورة الذهنية في شركات إنتاج المياه المعدنية في مدينة عمان- الأردن (دراسة تحليلية لآراء عينة من المديرين ). مجلة أبحاث اقتصادية وإدارية، 9(2)، صفحة 9.

- فريد بختي، و رضا بهياني. (2020). السياحة الصحراوية كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر: دراسة حالة ولاية تمنراست. مجلة البحوث الاقتصادية المتقدمة، 5(2)، صفحة 161.

- كريمة دعواش. (24 10, 2020). السياحة الصحراويّة في الجزائر... هل تُنعش الاقتصاد في زمن كورونا؟ تاريخ الاسترداد 26 10, 2020، من النهار العربي: https://www.annaharar.com/arabic/politics/arabi-world/almaghreb-alarabi/24102020075007326

- لحسن عطالله. (2019). أثر أبعاد المسؤولية الاجتماعية على رضا وثقة الزبون بالعلامة التجارية: دراسة حالة شركة CONDOR. مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية، 12(2)، صفحة 573.

- ليلى بوشنين. (2021). صناعة السياحة العالمية في ظل جائحة فيروس كورونا مع الإشارة إلى حالة الجزائر. المجلة الجزائرية للأمن والتنمية، 10(1)، صفحة 67.