أثر التسویق الداخلي على ضمان جودة خدمة التعلیم العالي من وجهة نظر الموظفین بكلیة التكنولوجیات الحدیثة للمعلومات والاتصال بجامعة ورقلة

Main Article Content

إلهام منصوري

Abstract

The study aimed to identify the importance of internal marketing and the degree of
adoption by the university of this concept, and the effect of this concept on improving the
quality of their educational outputs. The sample of the study was in all employees in the
faculty of modern information technologies and communication at the University of
Kasdi Merbah Ouargla, which has 30 employees. In order to test the evaluations of their
views, a questionnaire was designed, composed of two pillars of the internal marketing
hub: Training, Empowerment, Incentives, Working Groups. The second axis is the
quality of the higher education service.
The study found that there is importance to both after training, empowerment and
teams and a positive reflection on the quality of educational service, while there was a
lack of attention to the dimension of incentives. The study recommended that more
attention should be paid to the incentives granted to employees, especially those who
achieve outstanding performance in providing educational services.

Article Details

How to Cite
منصوري إ. (2018). أثر التسویق الداخلي على ضمان جودة خدمة التعلیم العالي من وجهة نظر الموظفین بكلیة التكنولوجیات الحدیثة للمعلومات والاتصال بجامعة ورقلة. Finance and Business Economies Review, 2(3), 547–561. https://doi.org/10.58205/fber.v2i3.746
Section
Articles

References

:يوسف حسين، عاشور وطلال عثمان، العبادلة:قياس جودة الخدمات التعليمية في الدراسات العليا-حالة برنامج MBAفي الجامعة الاسلامية بغزة،

مجلة جامعة الأقصى، اĐلد ،11الهدد الأول،،2007ص.105

:أميرة شكر، ولي البياتي وندى اسماعيل، جبوري القماج: تأثير جودة خدمة التعليم العالب على رضا الزبون-دراسة استطلاعية في كليات طب

الأسنان الأهلية في بغداد، مجلة جامعة التنمية البشرية، اĐلد ،3العدد،2،2017ص.65

نوال إسحاق أحمد، الكندري:نموذج مقترح لدور الرضا الوظيفي في العلاقة بين التسويق الداخلي وجودة الخدمات التعليمية-دراسة مقارنة بين

الجامعات الحكمومية والجامعات الخاصة في دولة الكويت-، أطروحة دكتوراه في إدارة الأعمال)غير منشورة(، كلية التجارة، جامعة عين شمس،

.67-65، ص ص2016،مصر

: جوهرة،أقطي:أثر القيادة الاستراتيجية على التشارك في المعرفة-دراسة حالة مجموعة فنادق جزائرية-، أطروحة الدكتوراه في علوم التسيير)غير

منشورة(، جامعة بسكرة، الجزائر،،2014ص.86

Berry Leonard .E, The Employee as customer, Journal of Rating Banking, Vol3, No: 01, 1981,P 35.:

: سها سمير، أبو حمرة:التسويق الداخلي في الجامعات الفلسطينية وعلاقته بتحقيق الميزة التنافسية لديها، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستر)غير

منشورة(، في أصول التربية، كلية التربية، الجامعة الاسلامية،غزة،فلسطين،.2017

:إسماعيل شاكر، تركي: التسويق الداخلي كمفهوم لإدارة الموارد البشرية وأثره على جودة الخدمة التعليمية-دراسة تطبيقية على كليات الاقتصاد والعلوم

الادارية في الجامعات الأردنية الخاصة-، مجلة جامعة القدس المفتوحة للأبحاث والدراسات،العدد،23،2011ص.187

:سهام موسى:واقع وممارسات التسويق الداخلي وأثرها على الرضا الوظيفي-دراسة حالة على الكادر الطبي والتمريضي في المستشفى الملك المؤسس

عبد االله الجامعي، رسالة مقدمة لنيل شهادة الماجستير )غير منشورة(،جامعة اليرموك،أربد، الأردن،،2009ص.25

:آمال، مطابس: واقع تطبيق ممارسات التسويق الداخلي من وجهة نظر الموظفين الاداريين في فرع مؤسسة موبليس بالأغواط، مجلة دراسات،جامعة

الأغواط،العدد،27،2016ص .289

: مؤيد، الساعدي: السلوك التنظيمي وإدارة المواد البشرية، الوراق للنشر والتوزيع، عمان، الأردن، ص .167

:Bruce, Manuela:Measuring Empowerment,Leadership & Organization Development Journal, Vol 24, N

,2003,p23.

:أيمن عبد االله محمد، أبو بكر: أثر ممارسات التسويق الداخلي على رضا العاملين-دراسة حالة بنك أبو ظبي الاسلامي،الامارات فرع مدين العين-،

مجلة العلوم الاقتصادية، العدد،2015،(1)16ص.15

:علي، السلمي: الدوافع والحوافز، المنظمة العربية للعلوم الادراية، القاهرة، مصر،.2000

: عطا االله عزت، أبو عودة: واقع اتسويق الداخلي في شركات الاتصالات الخلوية الفلسطينية وأثره على جودة الخدمة المقدمة-قطاع غزة، رسالة

مقدمة لنيل شهادة الماجستر)غير منشورة(، في إدارة الأعمال، كلية التجارة، الجامعة الاسلامية،غزة، فلسطين،،2015ص.21

:15إسماعيل شاكر، تركي: مرجع سابق،ص.188

:فالح عبيد االله ،خوالدة: تأثير تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تحقيق الميزة التنافسية في الجامعات الحكومية، أطروحة دكتوراه)غير منشورة(،

الأكاديمية العربية للعلوم المالية والمصرفية، الأردن،،2009ص.4