Modern methods in evaluating the teaching performance of the university professor between the hoped and the reality of implementation in Algeria.
Main Article Content
Abstract
The importance of evaluating job performance is increased by increasing awareness of what it can offer for planning, organizing, training, and recruitment in any administrative organization or educational institution. Where it is considered one of the most important activities and processes related to human resources management, but it still does not receive enough attention. There is considerable controversy and doubt, especially the evaluation of academic performance of faculty members in general, and teaching performance in particular, we find it mostly personal and according to individual jurisprudence and is still far from objective orthodontic treatments to detect and address deficiencies, in addition to many complaints from students about poor teaching performance of some faculty members, some of whom have left their lectures, or performed in a formal manner that does not take into account what should be the effective teaching performance. Accordingly, this study examines the possibility of adopting and applying modern methods in evaluating the teaching performance of the university professor in Algeria.
Article Details
References
- كامل ناقة، التدريس الجامعي العمود الفقري للتنمية المهنية، مصر، كلية التربية، جامعة عين الشمس، 2004، ص 202.
- عبد الكريم غريب، المنهل التربوي – معجم موسوعي في المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية و الديداكتيكية و السيكولوجية – الجزء الثاني، ط1،منشورات عالم التربية، الدّار البيضاء، المغرب، 2006، ص 737.
- علي عبيد محمد آل نمشة: أثر البرامج التدريبية على كفاءة المتدربين في المعاهد الأمنية، رسالة ماجستير، جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1996، ص8.
- خديجة أحمد عبد المؤمن الحربي، التطوير التنظيمي و أثره على كفاءة الأداء في المنظمة –دراسة تطبيقية على أمانة مدينة جدة-، رسالة ماجستير، جامعة الملك عبد العزيز، جدة، المملكة العربية السعودية، 1995، ص157.
- احمد قمر مجدوب،محمد الصديق محجوب، حامد مكي موسى، داود محمد عبد الله، 'الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس لكليتي التربية جامعي دنقلا و القطاف كما يدركها الطلبة'، المجلة العربية لضمان جودة التعليم العالي، مجلد (10) عدد (29) ،الامانة العامة لاتحادات الجامعات العربية ، مركز تطوير التفوق ، جامعة العلوم و التكنولوجيا، اليمن ،2017 ، ص08.
-سناء إبراهيم ابو دقة ، تقييم الأداء الأكاديمي للستاذ الجامعي : المفهوم و المجالات، يوم دراسي : حول تقييم الأداء الأكاديمي لأعضاء الهيئة التدريسية ، عمادة الجودة و التطوير ،16/05/2017، ص08 ، http://site.iugaza.edu.ps/sdagga/ شوهد يوم 07/11/2019
أحمد اللقاني وعلى الجمل: معجم المصطلحات التربوية المعرفة في المناهج وطرق التدريس، عالم الكتب، مصر، 1996، 24.
- سهيلة محسن كاضم الفتلاوي، أثر فاعلية التدريب في أداء الطالب- المعلم الكفايات التدريسية، جامعة بغداد، رسالة دكتوراه غير منشورة، ص40.
- أحمد أبو السعود محمد، الاتجاهات الحديثة لقياس و تقييم أداء الموظفين، منشأة المعارف، الإسكندرية، مصر، 2004، ص 14.
- يونس عبد العزيز مقدادي و يحي عبد الكريم حداد، مدخل إلى علم الإدارة، ط 1، دار زهران للنشر و التوزيع، عمان، الأردن، 1995، ص134.
- محمد حسن العمايرة "تقدير أعضاء هيئة التدريس بجامعة الإسراء الخاصة للمهام التعليمية المناطة بهم من وجهة نظر طلبتهم"، مجلة العلوم التربوية النفسية، المجلد السابع، العدد الثالث، الأردن، 2006، 98.
- الحاج بن قاصد علي و رشيد غزالي،" تقويم الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في أقسام و معاهد التربية البدنية و الرياضية من وجهة نظر الأساتذة أنفسهم"، المجلة العلمية لعلوم و تقنيات الأنشطة البدنية و الرياضية، العدد 11، معهد التربية البدنية و الرياضية، جامعة مستغانم، ديسمبر 2014، ص 152.
- أحمد أبو السعود ، مرجع سابق، ص 54.
- المير عبد الرّحيم علي،"العلاقة بين ضغوط الْعمل وبين الولاء التنظيمي والأداء والرضا الوظيفي والصفات الشّخصية: دراسة مقارنة". الإدارة الْعامة، مجلد 35، الرياض، 1995، 207- 252.
-الحربي ناهد، مدخل إدارة الأداء الوظيفي ، دار الأصحاب للنشر و التوزيع، السعودية،2015.ص37.
-عاشور احمد صقر، السلوك الإنساني في المنظمات، دار المعرفة الجامعية، القاهرة، 1986، ص123.
- صلاح الدين عبد الباقي و آخرون، إدارة الموارد البشرية، كلية التجارة، جامعة الإسكندرية، مصر، 2007، ص 268.
- طارق أمين عمران، دراسة تحليلية لمعايير تقييم الأداء الوظيفي – دراسة ميدانية على مرفأي اللاذقية و طرطوس -، رسالة ماجستير، جامعة تشرين، سوريا، 2010، ص77.
- طارق أمين عمران، المرجع نفسه، ص 78-79.
- ماريون آي هاينز، إدارة الأداء و الدليل الشامل للإشراف الفعال،ترجمة محمد منير مرسي وزهير الصباغ، معهد الإدارة العامة، الرياض، المملكة العربية السعودية، 1989، ص 169.
- عبد الغفار حنفي: السلوك التنظيمي و إدارة الأفراد، الدار الجامعية للنشر، بيروت، لبنان، 1997، ص 370-371.
- Elam, S. Performance- based teacher education : what is the state of the art ? Washington , D.C. AACTE, 1971.
- مرسوم رقم 66- 149 مؤرخ في 6 يونيو 1966 و المتعلق بإعطاء النقط و طرق الترقيــــــــــة، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية رقم 46 المؤرخة في يونيو 1966، ص 542.
- مرسوم تنفيذي رقم 90- 226 مؤرخ في 25 يوليو 1990، يحدد حقوق العمال الذين يمارسون وظائف عليا في الدولة و واجباتهم، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية رقم 31 المؤرخة في 28 يوليو 1990، معدل ومتمم بالمرسوم التنفيذي رقم 94- 04 المؤرخ في 02 يناير 1994، ص 1023.
- المرجع نفسه ، ص .
- المرجع نفسه ، ص 1024.
- المرسوم رقم 85- 59 مؤرخ في 23 مارس 1985 و المتضمن القانون الأساسي النموذجي لعمال المؤسسات و الإدارات العمومية، الجريدة الرسمية للجمهورية الجزائرية رقم 13 المؤرخة في 24 مارس 1985، و المادة 03 من المرسوم رقم 66- 149.
- المادة 106 من الأمر رقم 06- 03.
- المرجع نفسه، المادة 107 و المادة 110 من الأمر رقم 06- 03.
- المرجع نفسه ، المادة 112 من الأمر رقم 06- 03.
-نجاة بن ديدة،" تقويم الأداء الوظيفي في التشريع الجزائري"، مجلة دراسات قانونية، مركز البصيرة للبحوث و الاستشارات و الخدمات التعليمية، العدد 8، مركز البصيرة للبحوث و الاستشارات و الخدمات التعليمية، الجزائر، 2010، ص 23-27.
-R. and Tittle, C.(eds) Minimum competency achievement testing. Berkley : McCutchan Publishing Cor , 1980 ,p 400.
- عبد الرحمن صالح الأزرق، علم النفس التربوي للمعلمين، لبنان، دار الفكر العربي، ليبيا مكتبة طرابلس العلمية العالمية، ط1، 2000، ص 19.
- حديد يوسف، "أساليب معاصرة في تقويم الأداء التدريسي للمعلمين"، مجلة العلوم الانسانية، المجلد أ، العدد 31، قسنطينة،جوان 2009، ص91.
-Lochrie , M. Business teacher education re- invented : a competency – based, field – based paradigm of teacher preparation for the twenty – first centaury. Dissertation abstract. 1999. 60 (3) 627.
- رشدي أحمد طعيمة و حسين غريب حسين، "الكفايات التربوية اللازمة لمعلم التعليم الأساسي"، بحث منشور في مؤتمر معلم التعليم الأساسي، كلية التربية جامعة حلوان 10- 12 فيفري، 1986، ص 306.
- حديد يوسف، مرجع سابق، ص 91.
- حديد يوسف، مرجع سابق، ص 92- 93.
- مسفر بن سعود السلولي، "جودة التدريس أو تدريس الجودة"، الكتاب الخاص بالبحوث و أوراق العمل للقاء السنوي الرابع عشر للجمعية السعودية للعلوم التربوية و النفسية ( الجودة في التعليم العام )، 15- 16 ماي 2007، ص 970.
- المرجع نفسه.