The Reality of Promoting Citizenship Values in the Secondary School Curriculum in the Palestinian Territories

Main Article Content

أحمد فايق دلول

Abstract

The study aimed to identify the reality of citizenship in the curriculum of the secondary stage in the Palestinian territories. The two researchers were exposed to the concept of citizenship, its importance, dimensions and values. In addition, the reality of the secondary education stage in the Palestinian territories, and finally; Content analysis of some courses was conducted to explore where citizenship is. The researchers used the descriptive analytical method and the theory of content analysis. The main question of the study came as follows: What is the reality of promoting the values of active citizenship in the curriculum of the second stage in the Palestinian territories? The two researchers have reached a set of results; the most important of which is that the curriculum attempted to contribute to strength the values of citizenship, but their contribution - it seems - was not in a way that suits the size of the surrounding developments. Else, the study recommended to focus on specific values related to political developments in the Palestinian territories, such as: National unity, tolerance, civilization and solidarity.

Article Details

How to Cite
دلول أ. ف. (2020). The Reality of Promoting Citizenship Values in the Secondary School Curriculum in the Palestinian Territories. Milev Journal of Research and Studies, 6(2), 121–145. https://doi.org/10.58205/mjrs.v6i2.421
Section
Articles

References

برا سنان، إشكالية المواطنة: الرعية في التراث السياسي الإسلامي، برلين: ط1، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية والسياسية والاقتصادية، 2017م.

بن الشبن أحمد وبوخلخال علي، العولمة الثقافية والمواطنة، الجزائر: مجلة العلوم الاجتماعية، العدد 20، سبتمبر 2016م.

تيغيلت فرحات سميرة، استراتيجية الدولة في تبني قيم المواطنة من خلال البرامج المدرسية، الجزائر: مجلة دراسات استراتيجية، المجلد 11، العدد 22، ديسمبر 2015م.

الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، مؤشرات مختارة للتعليم في فلسطين حسب مرحلة التعليم والمنطقة، رام الله: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، انظر الرابط التالي: https://bit.ly/2W5Ysry

حاج عبو شرافي والطاووس علي، إشكالية المواطنة في الفكر الجزائري السياسي والثقافي، الجزائر: مجلة السراج في التربية والمجتمع، العدد 6، يونيو 2018م.

خديجة بن وزة وعاتكة غرغوط، العلاقة بين الهوية الوطنية والمواطنة، مجلة السراج في التربية والمجتمع، العدد 6، يونيو 2018م.

دراج فريد وبوعزة عبدالرؤوف، ممارسة المواطنة عبر مواقع التواصل الاجتماعي، الجزائر: مجلة التميز الفكري للعلوم الاجتماعية والإنيانية، العدد 2، 2019م.

دليلة بدران وآخرون، مساهمة المنظومة الجامعية في تحقيق قيم المواطنة لدى الطالب الجامعي (بين الواقع والمأمول)، الجزائر: مجلة سوسيولوجيا، المجلد 3، العدد 2، 2019م.

سلمى كوندة، إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة، الجزائر: مجلة السراج في التربية والمجتمع، العدد 7، سبتمبر 2018م.

شعوبي فضيلة ومحمد لخضر بن زهرة، اتجاهات طلبة جامعة التكوين المتوصل بمدينة تقرت نحو المواطنة، الجزائر: مجلة السراج في التربية والمجتمع، العدد 6، يونيو 2018م.

عبد الله رقيق ومنير صوالحية، دور العمل الجمعوي النخبوي في تفعيل المواطنة في المجتمع الجزائري، الجزائر: مجلة العلوم القانونية والسياسية، المجلد 11، العدد 2، سبتمبر 2020م.

عبد الله صحراوي، موجهات تربية المواطنة بالمدرسة في ظل التحولات المعاصرة بين المواطنة والوطنية: الخيارات المتاحة، الجزائر: جامعة سطيف، مجلة تنمية الموارد البشرية، العدد 11، ديسمبر 2015م.

العربي حران وحفيظة خليفة، دور الجامعة في تنمية قيم المواطنة لدى الشباب الجامعي، الجزائر: مجلة سوسيولوجيا، المجلد 3، العدد 2،2019م.

علي الكواري، المواطنة والديمقراطية في الوطن العربي، بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية، مجلة المستقبل العربي، العدد 349، مارس 2008م.

العيد هداج، المدرسة الجزائرية وتنمية قيم المواطنة لدى التلاميذ، مجلة العلوم الاجتماعية، المجلد 16، العدد 1، 2019م.

فتحية طويل، استراتيجيات تفعيل قيم المواطنة وممارستها عند الشباب كذوات فاعلة داخل، الجزائر: جامعة الشهید حمة لخضر-الوادي، مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية، العدد 29، مارس 2019م.

لامية طالا وكهينة سلام، المواطنة الرقمية.. التحول التكنولوجي للمواطنة التقليدية في الفضاء الافتراضي، مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية، المجلد 4، العدد 3، أكتوبر 2020م.

محمد عربي لادمي، المواطنة كخاصية مميزة للدولة الوطنية: دراسة تحليلية للمواطنة في ابعادها وقيمها، الجزائر: مجلة آفاق علمية، المجلد 11، العدد 3، 2019م.

محمد غيث، قاموس علم الاجتماع، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية، 1995م.

نجلاء عبد الحميد راتب، الانتماء الاجتماعي للشباب المصري: دراسة سوسيولوجية في حقبة الانفتاح، القاهرة: مركز المحروسة للنشر، 1999م.

وزارة التربية والتعليم، قاعدة بيانات مسح التعليم للعام الدراسي 2020/2019م، رام الله، 2020م.

ثانياً: مراجع المنهاج الدراسي:

وزارة التربية والتعليم، الإدارة والاقتصاد، الصف الحادي عشر، فرع ريادة الأعمال، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، التربية الإسلامية، الصف الثاني عشر، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، التربية الإسلامية، الصف الحادي عشر، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، التربية الإسلامية، الصف العاشر، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الثقافة العلمية، الصف الحادي عشر، مسار العلوم الإنسانية والتكنولوجي، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الدّراساتُ التّاريخيّةُ، الحادي عشر، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الدراسات التاريخية، الصف الثاني عشر، أدبي، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الدراسات الجغرافية، الصف الثاني عشر، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الرياضيات، الصف الحادي عشر، علمي وصناعي، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الرياضيات، الصف العاشر، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، الرياضيات، الصف الحادي عشر، علمي وصناعي، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، اللغة العربية، الصف الثاني عشر، المسار الأكاديمي، الجزء الأول، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، اللغة العربية، الصف الحادي عشر، المسار المهني، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، المشاريع الصغيرة، الحادي عشر، مسار الريادة والأعمال، رام الله – غزة، 2017م.

وزارة التربية والتعليم، جغرافيا وتاريخها المعاصر، الصف العاشر، الجزء الأول، رام الله – غزة،2017م.