The Social Link between Power and Fading in Social Thought - Theoretical Analysis

Main Article Content

Taher GHERRAZ
Rabia CHETIOUI

Abstract

The Social Association in Sociology expresses a range of social relations that combine members of society or individuals belonging to the same social group. They are linked through various organizations and institutions of social upbringing. Their importance is the mutual exchange of these individuals for the continuation of this social bond But it may be strengthened and weakened by some changes to society such as social change, as confirmed by the early socialists such as Ibn Khaldun, Durkheim, Ferdinand Tunis, Louis Wirth and Charles Cooley. Social of piety in certain groups or communities and weaken the other and up to disintegration in some developed societies, because of the tyranny of individualism, rationality and special interests and causes of course vary from one environment to another. Based on the above, we seek through this article to analyze the different sociological approaches that dealt with the social association, especially the Western societies.


 

Article Details

How to Cite
GHERRAZ , T., & CHETIOUI , R. (2020). The Social Link between Power and Fading in Social Thought - Theoretical Analysis. Milev Journal of Research and Studies, 6(1), 121–148. https://doi.org/10.58205/mjrs.v6i1.493
Section
Articles

References

أولا: باللغة العربية:

- ابن خلدون عبد الرحمان(2009)، المقدمة، دراسة واعتناء أحمد الزعبي، لبنان، بيروت: دار الأرقم ابن أبي الأرقم للطباعة والنشر والتوزيع .

- الأحمر أحمد سالم (2004)، علم الاجتماع الأسرة بين التنظير والواقع المتغير، ط1، لبنان، بيروت: دار الكتاب الجديد المتحدة.

- إحسان محمد الحسن(1988)، المدخل إلى علم الاجتماع، ط1، لبنان، بيروت:دار الطليعة للطباعة والنشر.

- إحسان محمد الحسن(2005)، النظريات الاجتماعية المتقدمة، ط1، عمان، الأردن: دار وائل للنشر.

- الخشاب أحمد (1981)، التفكير الاجتماعي، دراسة تكاملية للنظرية الاجتماعية، لبنان، بيروت:دار النهضة العربية للنشر.

- الجابري محمد عابد (1982)، العصبية والدولة – معالم نظرية خلدونية في التاريخ الإسلامي- ط1، لبنان، بيروت: دار الطليعة للطباعة والنشر.

- الحصري ساطع (1961)، دراسات عن مقدمة ابن خلدون ، مصر ،القاهرة: مكتبة الخانجي .

- السمالوطي نبيل محمد توفيق (1974)، البناء النظري لعلم الاجتماع، ج1، مصر، الإسكندرية دار الكتب الجامعية .

- الصغير عمار (1984)، الفكر العلمي عند ابن خلدون، الجزائر: المؤسسة الوطنية للكتاب.

- الفوال صلاح مصطفى (2005)، علم الاجتماع البدوي، مصر، القاهرة: دار النهضة العربية.

- المنجي حامد (2004)، توظيف مفهوم العصبية في دراسة المجتمع العربي المعاصر، ط1، تونس: صفاقص.

- النوري قيس(2001)، الأنثروبولوجيا الحضرية بين التقليد والعولمة،ط1، الأردن: مؤسسة حمادة للدراسات

- ايف لاكوست (1954)، ابن خلدون واضع علم ومقرر استقلال، لبنان: طبعة بيروت.

- بسيوني رسلان (1999) ، السياسة والاقتصاد عند ابن خلدون، مصر،القاهرة: دار قباء.

- بن نبي مالك (1986)، ميلاد المجتمع،ج1 شبكة العلاقات الاجتماعية،تر:عبد الصبور شاهين،ط3، الجزائر، الحراش:دار الفكر.

- بوطالب محمد ، نجيب (2009)، سوسيولوجيا القبيلة في المغرب العربي، ط1، لبنان،بيروت: مركز دراسات الوحدة العربية.

- توشار جان(1983)، تاريخ الفكر السياسي ، تر:علي مقلد ،ط2،لبنان ،بيروت: الدار العالمية للطباعة والنشر والتوزيع.

- تيماشيف نيقولا (1983)، نظرية علم الاجتماع، طبيعتها وتطورها، ترجمة محمود عودة وآخرون،القاهرة: دار المعارف.

- حامدوش رشيد(2007)، الاستراتيجيات العلائقية، الرباط الاجتماعي وإشكالية التقاليد والحداثة، من خلال التصورات الشبانية بمدينة الجزائر، رسالة دكتوراه غير منشورة (علم الاجتماع)، جامعة الجزائر.

- حمداوي محمد (1999)، القرابة والسلطة عند ابن خلدون،البذور الجنينية للأنثربولوجيا السياسية، وقائع الملتقى أي مستقبل للانتربولوجيا في الجزائر: تيميمون.

- .حمداوي محمد (2005)، البنيات الأسرية ومتطلباتها الوظيفية في منطقة بني سنوس في النصف الأول من القرن العشرين، قرى العزايل أنموذجا، رسالة دكتوراه دولة غير منشورة،(علم الاجتماع) جامعة وهران، الجزائر.

- روسو جان جاك (1972)، العقد الاجتماعي ومبادئ القانون السياسي، تر : بولس غانم ، لبنان: اللجنة اللبنانية.

- زائد أحمد (1981)، علماء الاجتماع بين الاتجاهات الكلاسيكية و النقدية، القاهرة، مصر: دار المعارف.

- عاطف غيث محمد، (1983)، علم الاجتماع الحضري مدخل نظري، لبنان، بيروت: دار النهضة العربية.

- غريب محمد سيد أحمد (1981)، ،تشارلز هورتون كولي، مصر، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

- غريب سيد أحمد وآخرون (2002)، مدخل إلى علم الاجتماع المعاصر، القاهرة: دار المعرفة الجامعية.

- قباري محمد إسماعيل (1989)، أسس البناء الاجتماعي ، مصر، الإسكندرية: منشأة الإسكندرية .

- لحبابي محمد عزيز (1984)، ابن خلدون معاصرا،تر:فاطمة لجامعي،لبنان،بيروت:دار الحداثة للطباعة.

- لطفي عبد الحميد (1977)،علم الاجتماع، لبنان، بيروت: دار النهضة العربية للطباعة والنشر.

- محمد علي محمد (1986)، تاريخ علم الاجتماع، الرواد والاتجاهات المعاصرة، مصر، الإسكندرية: دار المعرفة الجامعية.

- مصباح عامر(2006)، علم الاجتماع الرواد والنظريات، ط1، الجزائر، برج الكيفان: دار الأمة للطباعة والنشر والتوزيع.

- معن خليل عمر(1997)، البناء الاجتماعي أنساقه ونظمه، الأردن: دار الشروق للنشر والتوزيع.

- مُعن خليل العمر (2000)، معجم علم الاجتماع المعاصر ، الأردن ، عمان: دار الشروق للنشر والتوزيع .

الجامعية للنشر والتوزيع.

- مغربي عبد الغني (1988)، الفكر الاجتماعي عند ابن خلدون، تر:محمد الشريف بن دالي سين، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

- هنري مندرار ،علم اجتماع، ، تر:ملحم حسن، الجزائر: ديوان المطبوعات الجامعية.

ثانيا: باللغة الأجنبية:

- BOUDAN Raymond(2012), Dictionnaire de la sociologie , paris: la rousse.

- GILLAUME Pierre, (2001), les solidarités et le lien social dans tous ses états, maison des sciences de l’homme d’aquitaine .

- JUFFE Michel,(1995), les fondements du lien sociale, PVF, paris.

- TONNIES Ferdinand(1994), communauté et la société catégorie fondamentale de la sociologie, pure, paris.