Corporate Social Responsibility as an Entrance to Risk and Crisis Management "An Appraisal Study for Zain Telecommunications Corporation"

Main Article Content

خولة زياني

Abstract

This study aims to identify the role of corporate  social responsibility in managing risks and crises, as corporate social responsibility expresses a proactive way to avoid potential risks and crises in the activities of institutions, and the experience of Zain Telecom in this field has been highlighted, as the latter works to adhere to adopting the principles of responsibility Social Development in all its activities, and it constantly seeks to apply responsible and sustainable practices, which leads to avoiding crises, improving risk management practices, establishing a governance environment that contributes to building constructive relationships with stakeholders and governments, creates a safe environment for the group's work and improves the practices of its departments.

Article Details

How to Cite
زياني خ. (2020). Corporate Social Responsibility as an Entrance to Risk and Crisis Management "An Appraisal Study for Zain Telecommunications Corporation". Milev Journal of Research and Studies, 6(2), 349–370. https://doi.org/10.58205/mjrs.v6i2.495
Section
Articles

References

مؤتمر الأمم المتحدة التجارة والتنمية (الأونكتاد)، كشف البيانات المتعلقة بتأثير الشركات على المجتمع الاتجاهات والقضايا الراهنة، نيويورك وجنيف، 2004، ص 28.

- محمد فلاق، المسؤولية الاجتماعية للشركات النفطية العربية شركتي سونطراك الجزائرية أرامكو السعودية أنموذجا، مجلة الباحث، العدد: 12، 2013، ص 31.

- Jhon Friedman, Milton friedman was wrong about corporate social responsibility, mis en ligne le 06/12/2013, consulté le 30/08/2019, http/: www.huffingtonpost.com

- حسناء مشري، سفيان مسالتة، الأصول النظرية والتطور التاريخي لمفهوم المسؤولية الاجتماعية، مقال منشور في الكتاب الجماعي المعنون بـــالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات والشركات بين المقاربات النظرية والممارسات التطبيقية، المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية، الاقتصادية والسياسية، برلين، 2019، ص: 97.

- الحاج عرابة؛ جميلة العمري، واقع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر – دراسة وكالات شركات التأمين في ولاية ورقلة-، مداخلة مقدمة في الملتقى الثالث عشر حول: دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدعيم استراتيجية التنمية المستدامة – الواقع والرهانات-، كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، جامعة قاصدي مرباح، ورقلة، بتاريخ: 14-16 نوفمبر 2016، ص: 9.

- Prakash J. Singh, Impact of Corporate Social Responsibility Dimensions on Firm Value : Some Evidence From Hong Kong and China, Sustainability, Vol 9, n° 1532, 2017, P : 8-9.

- Carroll Arhie ; Buchholtz Ann, Business and society: ethics and stakeholder management, 6th ed, Thomson, Prentice – Hill, Inc, 2006, pp: 40-45.

- ISO(2010),guidanceonsocialresponsibility,internationalstandardfinaldraft

pp13-17,15/02/2017, Http:/www.thecqi.org/.../APRIL%202012%20-%20Dr.Ruth.

- عبدلي لطيفة: دور ومكانة إدارة المخاطر في المؤسسة الاقتصادية، دراسة حالة مؤسسة الاسمنت ومشتقاته سعيدة، مذكرة تخرج لنيل شهادة الماجستير، جامعة أبي بكر بلقايد تلمسان، 2011-2012، ص31.

- أحمد محمد غنيم، مداخل إدارية معاصرة لتحديث المنظمات، جامعة المنصورة، 2003-2004، ص:77-78.

- الهيئة المصرية للرقابة على التأمين: السياسات لترخيص لوسطاء التأمين في إدارة الخطر أساسيات التأمين، ص 4.

-الهام خضير شبر، إدارة المخاطر وإدارة الأزمات في المنظمة السياحية(تطبيقات ومقترحات على المستوى العربي)، مذكرة تخرج لنيل شهادة ماجستير اقتصاد سياحي، كلية الإدارة والاقتصاد، الجامعة المستنصرية، بغداد، 2007، ص5.

- عبد الرشيد بن ديب، عبد القادر شلابي، مدخل استراتيجي لإدارة المخاطر، مداخلة مقدمة في الملتقى الوطني حول استراتيجيات إدارة المخاطر في المؤسسات الأفاق والتحديات، جامعة حسيبة بن بوعلي، كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، جامعة الشلف، يومي 25-26 نوفمبر 2008، ص 4.

- زكريا مطلك الدوري، شفيق شاكر العملة، إدارة المخاطر في المشاريع الصغيرة والمتوسطة من منظور استراتيجي، مداخلة مقدمة إلى المؤتمر العلمي السنوي السابع، جامعة الزيتونة الأردنية، 2007، ص6.

- إلهام موساوي وآخرون، استراتيجية المسؤولية الاجتماعية تجاه الموارد البشرية مدخل حديث لزيادة الالتزام الوظيفي وتفعيل الإبداع داخل المؤسسة، مداخلة مقدمة في المؤتمر الثالث عشر حول: دور المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تدعيم استراتيجية التنمية المستدامة، جامعة حسيبة بن بوعلي، الشلف، بتاريخ 14-15 نوفمبر 2016.

-Jin, K. Gregory & Drozdenko, Ronald G, Relationships among Perceived Organizational Core Values, Corporate Social Responsibility, Ethics, and Organizational Performance Outcomes: An Empirical Study of Information Technology Professionals, Journal of Business Ethics, 2010, P P:341–359.

- تقرير الاستدامة للعام 2016، ص: 39، تاريخ الاطلاع: 26/09/2020، الساعة: 17:29، من الموقع: http://www.zain.com

- زين الأردن، تاريخ الاطلاع: 26/09/2020، الساعة: 17:29، من الموقع: http://www.jo.zain.com

- تقرير الاستدامة للعام 2017، ص: 55، تاريخ الاطلاع: 26/09/2020، الساعة: 17:29، من الموقع: http://www.zain.com

- تقرير الاستدامة للعام 2012، ص: 05، تاريخ الاطلاع: 26/09/2020، الساعة: 17:29، من الموقع: http://www.zain.com