The cultural boundaries and representations linking Bejaia Al Hammadia and Tlemcen Ziania.

Main Article Content

Ahmed Meziane

Abstract

We seek through this paper to look at aspects Related to scientific cities Of the Maghreb,With its wide geographical boundaries.In which capitals emerged recognized by the kingdoms and states,And The scientists who came to it knew their value They seek reward from their sheikhs and scholars,We find Tiaret Rustemiya Passing through Bejaia Nasiriyah Right up to Tlemcen Ziania And other cities that witnessed a terrible intellectual and cultural life manifested in what the traveler noted,As well as the survival of the effects of the civilization we are talking about castles and royal palaces and even ancient mosques and angles blessed at the roots of history,And Bejaia remains present with its acclaimed history of many countries,Despite the struggle between the Hafsids and the Zayans over themThis is due to the historical and cultural momentum it has endured.

Article Details

How to Cite
Meziane, A. (2022). The cultural boundaries and representations linking Bejaia Al Hammadia and Tlemcen Ziania. Milev Journal of Research and Studies, 8(1), 143–157. https://doi.org/10.58205/mjrs.v8i1.551
Section
Articles

References

* ابن الأبار ، أبو عبد الله محمد بن عبد الله القضاعي. (1995). التكملة لكتاب الصلة. تحقيق : عبد السلام الهراس. (ج1). بيروت : دار الفكر.

* ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي. (2001). مقدمة ديون المبتدأ والخبر في تاريخ العرب والبربر وعاصرهم من ذوي الشأن الأكبر. ضبط المتن ووضع الحواشي والفهارس : خليل شحادة، مراجعة : سهيل زكار. بيروت : دار الفكر .

* ابن خلدون، عبد الرحمن بن محمد الحضرمي. (2004). رحلة ابن خلدون. عارضها بأصولها وعلق حواشيها : محمد بن تاويت الطنجي، حررها وقدم لها : نوري الجراح. (ط1). بيروت : دار الكتب العلمية.

* ابن خلكان، أبو العباس شمس الدين أحمد بن محمد. (1978). وفيات الأعيان وأنباء أبناء الزمان. تحقيق : إحسان عباس. (ج6). بيروت : دار صادر.

* ابن عبدون، محمد بن أحمد التجيبي، وابن عبد الرؤوف، أحمد بن عبد الله، والجريسيفي، عمر بن عثمان. (1955). ثلاثة رسائل أندلسية في آداب الحسبة والمحتسب. تحقيق : ليفي بروفنسال. مج2. القاهرة : المعهد العلمي الفرنسي للآثار الشرقية.

* ابن فرحون، أبو إسحاق إبراهيم بن علي. (1976). الديباج المذهب في معرفة أعيان المذهب. تحقيق : محمد الأحمدي أبو النور. (ج2). القاهرة : دار التراث للنشر والتوزيع.

* ابن مخلوف، محمد بن محمد. (2003). شجرة النور الزكية في طبقات المالكية، خرّج حواشيه وعلّق عليه : عبد المجيد خيالي. (ج1). (ط1). بيروت : دار الكتب العلمية.

* برنشفيك، روبار. (1988). تاريخ إفريقية في العهد الحفصي من القرن 13 إلى نهاية القرن 15م. ترجمة : حمادي الساحلي، (ج2). (ط1). بيروت : دار الغرب الإسلامي.

* بريكة، مسعود. (2017). "الرحلة العلمية بين بجاية وحواضر الغرب الإسلامي (ق7-9ه/ 13-15م)". مجلة الأدب والحضارة الإسلامية. ع 20. ص 358.

* بالنثيا، آنخل جنثالث. (1955). تاريخ الفكر الأندلسي. ترجمة حسين مؤنس. القاهرة : مكتبة الثقافة الدينية.

* بوعزيز، يحيى. (2009). موجز في تاريخ الجزائر. (ج1). (ط2). الجزائر : ديوان المطبوعات الجامعية.

* بونابي، الطاهر. (2004). التصوف في الجزائر خلال القرنين 6 و7 الهجريين /12 و13 الميلاديين. عين مليلة : دار الهدى للطباعة والنشر والتوزيع.

* بونار، رابح. (1981). المغرب العربي تاريخه وثقافته. (ط2). الجزائر : الشركة الوطنية للتوزيع والنشر.

* البيذق، أبو بكر بن علي الصنهاجي. (1971). أخبار المهدي بن تومرت وبداية دولة الموحدين. تحقيق : عبد الوهاب بن منصور. الرباط : دار المنصور للنشر والطباعة.

* التنبكتي، أحمد بابا. (2000). نيل الإبتهاج بتطريز الديباج. عناية وتقديم : عبد الحميد عبد الله الهرامة. (ط2). طرابلس : منشورات دار الكاتب.

* ربيعي، عبد الصمد. (2018). "الهجرات العلمية الوافدة على بجاية بين القرنين [6-7ه/ 12-13م] - دراسة إحصائية تحليلية-". مجلة الدراسات الإفريقية. ع6. ص ص 2-17.

* سيدي موسى، محمد الشريف. (2011). مدينة بجاية الناصرية (دراسة في الحياة الاجتماعية والفكرية). تقديم : محمد الأمين بلغيث، الجزائر : دار كرم الله للنشر والتوزيع.

* عبد العزيز، محمد عادل. (1987). التربية الإسلامية في المغرب (أصولها المشرقية وتأثيرتها الأندلسية). مصر : الهيئة المصرية العامة للكتاب.

* عبد الوهاب، حسن حسني. (1955). الإمام المازري. تونس : دار الكتب الشرقية.

* العبدري، أبو عبد الله محمد بن محمد. (2005). رحلة العبدري. تحقيق : علي إبراهيم كردي، تقديم : شاكر الفحام، (ط2). دمشق : دار سعد الدين للنشر والتوزيع.

* عشي، علي. (2011). المغرب الأوسط في عهد الموحدين - دراسة تحليلية للأوضاع الثقافية والفكرية- (534ه /1139م إلى 633ه /1235م). [رسالة ماجستير منشورة]. باتنة : جامعة لحاج لخضر.

* العقبي، صلاح مؤيد. (2002). الطرق الصوفية والزوايا بالجزائر (تاريخها ونشاطها). (ج2). بيروت : دار البراق.

* الغبريني، أبو العباس أحمد بن أحمد. (1979). عنوان الدراية فيمن عرف من العلماء في المائة السابعة ببجاية. تحقيق : عادل نويهض. (ط2). بيروت : منشورات دار الآفاق الجديدة.

* فيلالي، عبد العزيز. (2002). تلمسان في العهد الزياني (دراسة سياسية، عمرانية، اجتماعية، ثقافية). (ج2). الجزائر : موفم للنشر والتوزيع.

* المالكي، أبو بكر عبد الله بن محمد. (1994). رياض النفوس في طبقات علماء القيروان وإفريقية وزهادهم ونساكهم وسير من أخبارهم وفضائلهم وأوصافهم. تحقيق : بشير البكوش. مراجعة : محمد العروسي المطوي. (ج1). (ط2). بيروت : دار الغرب الإسلامي.

* محمد زينهم، محمد عزب. (1992). الإمام سحنون. تقديم : حسين مؤنس. القاهرة ، طرابلس، لندن : دار الفرجاني.

* محمدي، محمد. (2013). "المساجد والزوايا ببجاية ودورها في حفظ الدين والفكر الصوفي". مجلة حوليات التراث. ع13. ص ص 110-111.

* المقري، أحمد بن محمد التلمساني، (1968). نفح الطيب من غصن الأندلس الرطيب. تحقيق : إحسان عباس، (ج2). بيروت : دار صادر.

* الوزان، الحسن بن محمد الفاسي. (1983). وصف إفريقيا. ترجمة : محمد حجي، ومحمد الأخضر. (ج2). (ط2). بيروت : دار الغرب الإسلامي.