قوة المكافأة المعنویة في تنمیة روح الابداع لدى الاف ا رد
Main Article Content
Abstract
This research study aims at checking the impact of reward power dimensions ( Engaging
employees, Recognition of the effort of workers, Provide work environment) on
creativity and innovation in the Mobilis Corporation Bechar /(Algeria). To achieve
suchaim, we have conceived a questionnaire which was delivered to a random sample
made of 30 employees all responses to the questionnaire have been collected the software
package SPSS has been used for data analysis, and after necessary statistical discussion,
we came across the following results:
*The existence of statistical sing (at the significance level α = 0.05) which signifies that
there is an acceptable level of creativity and innovation of the employees of the Mobilis
Corporation
*The existence of an impact the has a statistical significance (at the significance level of
α = 0.05) for of reward power dimensions ( Engaging employees, Recognition of the
effort of workers, Provide work environment) together and separately pertaining to
creativity and innovation inside the Mobilis Corporation.
Article Details
References
زاهد محمد ديري، السلوك التنظيمي، الطبعة الأولى،عمان ،الأردن، دار المسي رة للنشر والتوزيع، 2011 ،ص 297
منية خليفة، آليات تطوير الميزة التنافسية للمؤسسة الاقتصادية،الملتقى الدولي الرابع حول المنافسة والاستراتيجيات التنافسية للمؤسسات .
. الصناعية خارج قطاع المحروقات بالدول العربيى ،المركز الجامعي خميس مليانة،الجزائر،معهد العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، ص 10
Hervé Christofol، Patrick Corsi, Henry Samier, Anthony Delamarre1, la pratique au savoir de la pratique
au savoir, Systèmes et Organisations 8 ème congrès, Bruxelles .Belgique . 20-21-22 Octobre 2011 ,p02.
محمد عبد الرحيم بن سعيد ال ناقرو، الإبداع مفهومه ووسائل تنمية ،مداخلة،لملتقى الاول بعنوان:بناء معايير التدريب الجمعية العلمية
. السعودية للتدريب و تطوير الموارد البشرية ،جامعة الامام بن سعود الإسلامية،السعودية،مكة المكرمة،ص 19
the ،5 Olaf Diegel, Breaking Down .Innovation: New Tools for Project Managing Innovative Projects
Innovation Journal: The Public Sector Innovation Journal, Volume 10(3), 2005, article 8.p4.
. 6الصيرفي محمد، إدارة الأفكار، الطبعة الأولى، الإسكندرية، مؤسسة حورس للنشر والتوزيع، 2008 ، ص 26
صديقي مسعود، مرزوقي مرزوقي، التفكير الإبداعي والتغيير في المنظمة، مداخلة ضمن الملتقى الدولي حول استراتيجيات تنظيم
. 19 أفريل ،جامعة قاصدي مرباح ورقلة، 2012 ، ص 9 / في الجزائر، يومي 18 PME ومرافقة
خالد يوسف الزعبي،حسين محمد العزب، قياس اتجاهات العاملين لأثر المناخ التنظيمي في تبني السلوك الإبداعي: دراسة ميدانية على
. 2007 ، قسم الإدارة العامة، كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية، جامعة مؤتة.،ص 77 ، شركة كهرباء محافظة إربد،المنارة، المجلد 13 ، العدد 2
. 9أحمد السيد مصطفى، إدارة البشر أصول و مهارات، الناشر المؤلف،الطبعة الأولى ،القاهرة، 2004 ،ص 260
سهيلة معمري،دور الإبداع التسويقي في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة،مذكرة تندرج ضمن متطلبات نيل
شهادة الماجستير، قسم علوم التسيير،جامعة قاصدي مرباح بورقلة،الجزائر،، 2013 ص.
ناصر مراد، واقع الإبداع في المؤسسة، مداخلة ضمن الملتقى الدولي حول: الإبداع والتغيير التنظيمي في المنظمات الحديثة، جامعة سعد
. 2011 ، ص 8 / دحلب، البليدة،يوم 12
ايمان بوشنقير، قطاف ليلى،الملتقى الدولي حول الذكاء الاقتصادي و متطلبات التنمية ،عنوان المداخلة:الذكاء الاقتصادي و دور الابداع
. التكنولوجي في خلق ميزة تنافسية مستدامة داخل المنظمات، جامعة باجي مختار عنابة، 2012 ، ص 9
نجم العزاوي، طلال نصير ، أثر الإبداع الإداري على تحسين مستوى أداء إدارة الموارد البشرية في البنوك التجارية الأردنية، مجلة كلية
. بغداد للعلوم الاقتصادية الجامعة العدد الثالث و الثلاثون، 2012 ، ص 54
يوسف عنصر، ناجي ليتيم، اهم المحددات السيكو سوسيولوجية المستخدمة في قياس وتشكيل سلوك العمال التنظيمي، مجلة
. الدراسات والبحوث الاجتماعية، جويلية 2014 ،جامعة الوادي العدد السابع، ص 132
بروبي سمية، دور الإبداع والابتكار في إبراز الميزة التنافسية للمؤسسات المتوسطة والصغيرة دراسة حالة مؤسسة المشروبات
. 16 زاهد محمد ديري،السلوك التنظيمي، الطبعة الأولى،عمان ،الأردن، دار المسيرة للنشر و التوزيع، 2011 ،ص 297